وزير الزراعة: 550 مليون جنيه متحصلات تقنين أراضي وضع اليد خلال آخر 3 أشهر

و90 مليونا لقطاع الاستصلاح

وزير الزراعة: 550 مليون جنيه متحصلات تقنين أراضي وضع اليد خلال آخر 3 أشهر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:50 م, الأحد, 20 أكتوبر 24

استعرض علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي آليات حماية الأراضي الزراعية وقال إنه كلف المسئولين عن حماية الأراضي في جميع المديريات الزراعية بالمحافظات لتكثيف العمل وبذل الجهود للاستمرار في التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية مع إزالتها ومصادرة المعدات والادوات التي تم استخدامها، وخلال الثلاث أشهر الماضية.

جاء ذلك خلال كلمته أمام جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس

وأوضح الوزير أنه تم رصد عدد عشرين ألف حالة تعد وتم إزالة 17 ألف حالة منها وجار نهو إزالة 3 آلاف حالة تعد في المحافظات وفيما يلي نعرض على سيادتكم: آليات حماية الأراضي وتحصيل مستحقات الدولة:

وكشف الوزير أنه بالاشتراك مع أجهزة الدولة المختلفة في الحفاظ على الرقعة الزراعية ومنها وزارات (الداخلية – التنمية المحلية – الإسكان – التموين والتجارة الداخلية).

ونوه الوزير بأنه بالاشتراك مع كلا من وزارة الداخلية والتنمية المحلية في تنفيذ حملات الإزالة وكذا التنسيق مع وزارة التنمية المحلية في إتخاذ إجراءات رفع الدعم بكافة أشكاله عن المخالفين المتعدين بالبناء على الأراضي الزراعية حيث أنه يتم إرسال بيانات المخالفين لرفع الدعم عنهم.

وذكر الوزير أن الوزارة تقوم  بالإشتراك في لجان منع التعديات على الأراضي الزراعية والصادر بشأنها قرار دولة رئيس مجلس الوزراء رقم (533) لسنة 2022 بمختلف أنواعها بالإشتراك مع وزارة التنمية المحلية أوباشتراك الأجهزة التابعة لها بالمحافظات مع باقي الأنواع من اللجان.

وأضاف الوزير أنه كما تقوم الوزارة بالإشتراك مع الجهات المعنية المختصة في إصدار العديد من التشريعات التي من شأنها حظر التعدي على الأراضي الزراعية بكافة الأوجه ومنها إجراء بعض التعديلات على قانون الزراعة رقم 53 لسنة 1966 وتعديلاته وآخرها القانون رقم 164 لسنة 2020 الذي جرم التعدي على الرقعة الزراعية ويغلظ العقوبة حيث يعاقب القانون كل من يخالف أحكام المادة 152 من قانون الزراعة وذلك بالحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد عن عشرة ملايين جنيه.

وأوضح الوزير أنه وفي مجال رفع كفاءة تحصيل مستحقات الدولة، في كل هيئات الوزارة سواء الاصلاح الزراعي – هيئة التعمير – قطاع إستصلاح الأراضي، فقد تم نهو إجراءات عدد 867 من العقود المؤمنة وتم تسليم 250 عقد مؤمن وجاري تسليم الباقي ويتم تنفيذ الإجراءات من خلال تشكيل لجان لتسليم المستفيدين بالانتقال لاماكن تواجدهم، وتم توجيه المسئولين بالهيئة العامة لمشروعات التعمير بزيادة ساعات العمل بالهيئة لسرعة نهو إجراءات وطباعة وتسليم 10 ألاف عقد مؤمن خلال العام المالي.

وأفاد الوزير بأنه ونتيجة لذلك تم إرتفاع معدلات التحصيل إلى أرقام غير مسبوقة، حيث وصلت قيمة المتحصلات إلى 550 مليون جنيه خلال الأشهر الثلاثة الماضية ونأمل في تحقيق أعلى معدلات التحصيل في العام المالي الحالي.

وذكر أنه تقدم بطلبات تقنين أوضاع واضعي اليد بعدد 300 طلب تقنين بإجمالي متحصلات تبلغ أكثر من 90 مليون جنية لهيئة الإصلاح الزراعي.