وزير الزراعة يكلف بتوفير الدعم الفني لمكافحة أثر التقلبات الجوية بالمناطق الصحراوية

أصدر مركز بحوث الصحراء حزمة إجراءات لحماية المحاصيل

وزير الزراعة يكلف بتوفير الدعم الفني لمكافحة أثر التقلبات الجوية بالمناطق الصحراوية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:49 م, الخميس, 18 فبراير 21

قام مركز بحوث الصحراء بالمرور على معظم المزارعين بالمناطق الحدودية من خلال محطاته البحثية المنتشرة بجميع محافظات مصر الصحراوية.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لجميع أجهزة وقطاعات الوزارة بالمتابعة الدورية لآثار التقلبات الجوية الحالية على المزارعين بجميع مناطق الجمهورية.

وصرح الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، بأن المحطات البحثية التابعة للمركز قامت علي الفور بمتابعة الزراعات التي توجد في نطاق كل محطة وتقديم الخدمات الإرشادية للمزارعين لتجنب أضرار موجة الطقس الحالية.

وأكد عبد الله أنه في مطروح قام مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء بتكثيف فرق تطهير الآبار لاستيعاب معظم مياه الأمطار للاستفادة منها خلال فترات الجفاف، كما تم المرور علي جميع السدود الحجرية والترابية بمنطقة مطروح وتوجيه البدو بضرورة المشاركة في إعادة تأهيل تلك السدود بعد موجة الطقس الحالية.

وأوضح أنه في واحة سيوة قام الباحثون بالمحطة بالمرور علي المزارعين للاطمئنان علي زراعات البرسيم والقمح والزيتون بالواحة وتقديم النصح والإرشاد للمزارعين بضرورة ري الزراعات للتخفيف من شدة البرودة والصقيع التي تعرضت لها واحة سيوة.

وكشف رئيس المركز أنه وفي شمال سيناء قامت الفرق البحثية بمحطتي جنوب القنطرة ومحطة بحوث شمال سيناء ببالوظة بالمرور علي الزراعات المكشوفة والمحمية وتقديم الخدمات الإرشادية للمزارعين.

ولفت إلى أنه تم إرشاد المزارعين بضرورة رش المغذيات والأحماض الأمنية وكذا رش مركبات تحتوي علي سلسكات بوتاسيوم لجميع الزراعات وذلك لإحداث الاتزان بين النبات والجو مع ضرورة إحكام وغلق جميع منافذ الصوب الزراعية للحفاظ علي الزراعات داخل الصوب من شدة الرياح التي تعرضت لها المحافظة خلال موجة الطقس السيء.

ونوه عبد الله أنه في محافظة جنوب سيناء قامت المحطة البحثية بجنوب سيناء بتقديم جميع الدعم الفني والإرشادي للمزارعين بنطاق المحطة، حيث وفرت المحطة مسبقاً للمزارعين كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية والتنبؤات المستقبلية للتغيرات المناخية لتجنب موجات الطقس السيء.

وأشار عبد الله إلى أنه كما قامت المحطة بتفقد الزراعات داخل الوديان للوقوف علي مدي الأضرار التي لحقت بالمزارعين نتيجة السيول التي تعرضت لها معظم الوديان وأثرت بدورها علي بعض الزراعات وعلي الفور قامت المحطة بتوفير شتلات بديله لأشجار الزيتون والليمون للمزارعين تعويضاً للأشجار التي أتلفتها السيول خلال موجة الطقس الحالية.

وأفاد زغلول بأن الفرق البحثية مستمرة في عمليات المتابعة والتنسيق والتواصل مع كافة المزارعين والمجتمع المدني لمتابعة الموقف الحالي لموجة الطقس الحالية وتلافي أي اثار محتملة لهذه الموجة مستقبلا.