وزير الزراعة يفتتح مركز توثيق المعلومات ببحوث الصحراء

وزير الزراعة يفتتح مركز توثيق المعلومات ببحوث الصحراء

وزير الزراعة يفتتح مركز توثيق المعلومات ببحوث الصحراء
جريدة المال

المال - خاص

11:14 ص, السبت, 6 أغسطس 16

فايد يترأس اجتماع مجلس الإدارة الـ 75 

 الصاوى أحمد:

 

افتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مركز توثيق المعلومات وقاعدة البيانات الجديدة التابعة لمركز بحوث الصحراء، والتى تحوى عددا كبيرا من الأبحاث والمنشورات والمشاريع البحثية الخاصة بالمركز وأنشطته.

وأكد فايد ضرورة ان توجه هذه الأبحاث والمشاريع في المرحلة المقبلة لخدمة المشروع القومي لاستصلاح وتنمية واستزراع المليون ونصف المليون فدان، والذي سيغزو صحراء مصر ويحولها الى مناطق عمرانية متكاملة زراعية وصناعية وسكانية.

وأثنى على الجهد الذي بذله المركز مؤخراً، خاصة انه أعد موسوعة الكثبان الرملية بالوطن العربي، فضلاً عن إصدار كتاب عن الغالية سيناء تحت عنوان مقومات التنمية الزراعية بشبه جزيرة سيناء، والتي تساهم بشكل كبير في تنفيذ خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

وفي سياق متصل ترأس فايد الاجتماع الخامس والسبعين لمجلس إدارة مركز بحوث الصحراء، وذلك لمتابعة استراتيجية وخطط المركز للمشاركة في خطة التنمية المستدامة 2030، فضلاً عن عرض الحساب الختامي للمركز للعام المالي المنتهي، والخطة الاستثمارية الجديدة.

وأكد الوزير ان مركز بحوث الصحراء قام بمجهودات كبيرة من أجل إحداث تنمية حقيقية زراعية مستدامة في المناطق الصحراوية والساحلية والحدودية، وهو ما يتماشى مع خطة واستراتيجية الحكومة، لافتاً الى أنه انتهى من الخطة العامة للبرنامج القومي لمكافحة التصحر، وإعداد خرائط مخاطر التصحر، واصدار تقرير تقييم الحساسية لمظاهر التصحر في الساحل الشمالي الشرقي.

ومن جهته قال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، ان المركز انتهى من تنمية 8 كم موزعة في 5 وديان بمناطق رأس الحكمة ومرسى مطروح وبراني،  فضلاً عن حصد 150 الف م3 من مياه الامطار تكفي الري التكميلي لمساحة 220 فدانا جديدة تزرع بالتين والزيتون في بطون الوديان التي تم تاهيلها في مطروح، لافتاً الى انه تم ايضاً الانتهاء من انشاء 240 خزان بسعة 32 ألف متر مكعب في الموسم على الاقل، وتوريد معصرة حديثة للزيتون بطاقة 350 كجم في الساعة، وتركيبها بمنطقة براني، والتي من المقرر افتتاحها في اكتوبر المقبل.

وأوضح مصيلحي ان المركز نفذ 200 حقل ارشادي للشعير والقمح بالساحل الشمالي الغربي خلال موسم ٢٠١٥/ ٢٠١٦ مما ساهم في زيادة الانتاجية بشكل كبير، لافتاً الى ان المساحة المزروعة زادت من  180 الف فدان الى 600 الف وذلك بسبب الهطول الكثيف للامطار.

وأشار الى انه تم البدء في العمل في تنمية الوديان وتثبيت الكثبان الرملية في سيناء، وذلك للمساهمة في إحداث تنمية حقيقية بها، تتمشى مع خطة الدولة لتنمية شبه جزيرة سيناء.

جريدة المال

المال - خاص

11:14 ص, السبت, 6 أغسطس 16