وزير الزراعة يشارك في اجتماعات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

توجه الدكتور عز الدين ابو ستيت وزيرالزراعة الي جدة بالمملكة العربية السعودية للمشاركة في جدول أعمال منظمة المؤتمر الإسلامي التي تناقش تعزيز الأمن الغذائي في الدول العربية والإسلامية ،وتم تأسيس المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في عام 2016 .

وزير الزراعة يشارك في اجتماعات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:18 ص, الخميس, 29 أغسطس 19

غادر القاهرة الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي متوجها إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في اجتماعات المنظمة الإسلامية للامن الغذائي والذى يعقد في جدة ويحضره اكثر من 33دولة عضو من بينها مصر والسعودية وبوركينافاسو والنيجر الإمارات والسودان ومالي .


ويذكر أن مصر كانت من اوائل الدول التي شاركت في هذه المنظمة المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي في ٢٠١٦ كما أن المنظمة تهتم بقضايا الأمن الغذائي فيما بينها.

و عقدت المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي أمس، اجتماع الدورة الثانية للجمعية العمومية تحت شعار “تعزيز التضامن الإسلامي بالأمن الغذائي”، وذلك بمحافظة جدة.


وتضمنت الدورة مشاورات ومداولات بين الوزراء وكبار المسؤولين حول عدة قضايا في مجالات الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي في دول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، بمشاركة 33 دولة انضمت حتى الآن إلى النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.


واشتمل جدول أعمال الدورة على وضع خطة عمل لمدة خمس سنوات تعطي الأولوية لإعداد قاعدة بيانات عن حالة الأمن الغذائي في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، بالإضافة إلى احتياطات الأمن الغذائي الإقليمي، وإنشاء صندوق للحبوب بهدف تعميم التعاون على الصعيد الإقليمي فيما يخص الأمن الغذائي، وذلك ضمن القضايا الرئيسة الأخرى التي تحظى باهتمام الوزراء والخبراء التقنيين الإعلان عن برنامج المنظمة للاستثمار، الذي يهدف إلى تعزيز إضافة القيمة وأنشطة القطاع الأساسية والثانوية الفعالة بين الدول الأعضاء.


وناقش الاجتماع تفعيل التعاون فيما بين مؤسسات الأعمال التجارية في الدول الأعضاء ومؤسساتها في القطاع الخاص، بما في ذلك إمكانية تنفيذ التوصية بإنشاء جمعية إسلامية لتصنيع الأغذية، نظرًا لمشكلات الهدر الناتجة عن خسائر ما بعد الحصاد في الدول الأعضاء، والحاجة إلى تعزيز الاستثمارات في مجال تصنيع الأغذية الزراعية داخل المنطقة.


وقدم الاجتماع بعض التدابير الإدارية الرامية إلى توحيد هيكل المنظمة، والنظر في توصيات المجلس التنفيذي بشأن انتخاب المدير العام الجديد للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.


كما استعرض الاجتماع الطلبات المقدمة من المؤسسات المشاركة حول تدابير التعاون بين المنظمة والمؤسسات الإنمائية والبحثية والتقنية العالمية والإقليمية.