وزير الزراعة يشارك فى احتفال «فاو» بيوم الغذاء العالمي

الفاو تسلط الضوء علي التجارب المتميزة في كيفية الأستفادة من مصادر المياه

وزير الزراعة يشارك فى احتفال «فاو» بيوم الغذاء العالمي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:20 م, الأثنين, 16 أكتوبر 23

نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شارك اليوم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في احتفال منظمة الأغذية والزراعة الفاو بيوم الغذاء العالمي بمقر المنظمة بالعاصمة الإيطالية روما .

وشدد”القصير” على أهمية المياه في وجود الغذاء وبالتالي خلق أنظمة غذائية صحية أمنة ومستدامة، مشيدا ببعض المحاولات التي تستهدف تعظيم الاستفادة من المياه وإدارتها بشكل جيد وإلى الابتكارات والحلول العلمية والاستثمار في المياه وإدارتها والسماح للقطاع الخاص بالاستثمار في هذا المجال وكذا أهمية انخراط المزارعين في هذا الأمر بالإضافة إلى نشر المعلومات داخل المجتمعات الزراعية.


من ناحية أخري، أشار المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو إلي أهمية تبني أنظمة غذائية في كل المجتمعات، مسلطا الضوء علي عدد من المحاور القائمة حاليًا نحو تبنى أنظمة غذائية مستدامة في عدد من المناطق في دول العالم. خصوصا أن منظمة الفاو معنية حاليًا بدعم الشباب ومشاركتهم وعقد عدد من المنتديات العالمية في مجالات الأنظمة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي لشعوب العالم .


وحضر الاحتفال السفير بسام راضي رئيس بعثتنا الدبلوماسية في روما والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

في السياق ذاته، أصدرت وزارة الزراعة بيانا مشتركا مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو حيث أشاد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون القائم بين الوزارة وكل المنظمات الدولية وشركاء التنمية المعنية بالزراعة والأمن الغذائي والتي يأتي على رأسها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات التي تستهدف رفع مستوى الأمن الغذائي وتحقيق أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتحفيز التمويل لدعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية في مجال الزراعة والتي كان آخرها التعاون في إطلاق مبادرة فاست FAST للتحول المستدام في مؤتمر الأطراف المعني بالمناخ الذي عقد في نوفمبر العام الماضي بمدينة شرم الشيخ.


وأكد “القصير” أن القيادة السياسية فى مصر والحكومة حريصة على الاستغلال الأمثل لكل موارد المياه المتاحة من مصادرها المختلفة، والاستفادة منها بكافة السبل من خلال إقامة محطات عملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تصل طاقتها إلى ما يزيد عن 13 مليون متر مكعب يوميا وتعظيم التوجه نحو ترشيد استخدامات المياه والتحول إلى نظام الري الحديثة والتوسع في التطبيقات التكنولوجية الحديثة في هذا المجال والجهود التي تبذلها وزارتا الموارد المائية والري والزراعة في حصد مياه الأمطار وزراعة الوديان مع تعزيز البحوث التطبيقية التي تساعد في استنباط أصناف وهجن قليلة الاحتياج للمياه وعالية الإنتاجية ومبكرة النضج مع الحد من زراعات المحاصيل الشرهة للمياه، لدرجة أن كل هذه الإجراءات وغيرها جعلت مصر في مقدمة الدول الأعلى كفاءة في استخدام وإدارة المياه.


وأوضح وزير الزراعة أن الدولة المصرية تبذل جهودًا جبارة في سبيل تعزيز النظم الغذائية والزراعية استهدافًا لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى الإنتاجية الزراعية والاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية، وصولًا إلى رفع مستوى الأمن الغذائي.