وزير الزراعة يستعرض خدمات معهد بحوث صحة الحيوان بالشرقية (صور)

أبوستيت قال إن المعهد حاصل على شهادات الأيزو وبه فريق طوارئ يعمل على مدار 24 ساعة وطوال الأسبوع.

وزير الزراعة يستعرض خدمات معهد بحوث صحة الحيوان بالشرقية  (صور)
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:27 م, السبت, 6 أبريل 19

أشاد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالدور الذي يقوم به معهد صحة الحيوان في خدمة الأهالي والمزارعين في الزقازيق وبتعاونه مع جامعتي الزقازيق وقناة السويس.

وقال أبوستيت إن المعهد حاصل على شهادات الأيزو وبه فريق طوارئ يعمل على مدار 24 ساعة وطوال الأسبوع ويتميز المعهد بسرعة الإنجاز ودقة التحاليل سواء بالنسبة للثروة الحيوانية أو الداجنة مشيدا بالعاملين في المعهد وتفانيهم في خدمة بلدهم.

ماذا قال رئيس مركز البحوث الزراعية

قال الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية إن المعهد يقدم الخدمات الفنية الآتية التشخيص السريع والدقيق التي تواجه الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني (لحوم- ألبان- أسماك- دواجن ومنتجاتهم) وكذا المخلفات الحيوانية الواردة والمصدرة والمتداولة بالسوق المحلية في المنطقة.

وأوضح سليمان أن من الخدمات الأخرى للمعهد تحديد مدى صلاحية المياه للاستهلاك في مزارع الحيوان والدواجن والأسماك تحليل مكونات الأعلاف والكشف عن الملوثات البيولوجية وقياس السموم الفطرية.

ومن جانبه أكد الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث صحة الحيوان أن المعهد يسهم في نشر الوعى الصحي والبيئي لتطبيق اشتراطات الأمن والأمان الحيوى بالمعامل والأمن الحيوى بالمزارع حفاظا على صحة الإنسان والبيئة والتخلص الآمن والصحى من المخلفات.

وزارة الزراعة توضح مهام المعهد

وأوضح شاهين أن المعهد يهتم ببناء القدرات وتنمية المهارات الفنية للسادة العاملين بالمعامل والمتعاملين مع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية من خلال الدورات التدريبية والندوات الارشادية واليوم الحقلى المشاركة مع مديرية الطب البيطرى والجهات الاخرى فى الحملات القومية للتحسين ضد الامراض الوبائية مثل مرض الحمى القلاعية والمشاركة فى أخذ عينات ما قبل البيع لمرض إنفلونزا الطيور.

ولفت شاهين إلى أن معهد صحة الحيوان يهتم أيضا المشاركة المجتمعية مع الجهات ذات من خلال القوافل الحقلية المجانية لصغار المربين لمناظرة الحالة الصحية والكشف عن المسببات المرضية .

جدير بالذكر أن الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يقوم حاليا بزيارة إلى محافظة الشرقية لتفقد عدد من المشروعات الزراعية يرافقه خلالها الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وقيادات وزارة الزراعة ومحافظة الشرقية.