وزير الزراعة يتوقع حصاد قمح مبشر جداً

وجه وزير الزراعة المسئولين عن محطة مشتهر بالقليوبية، بحصر أصولها لاستغلالها بما يضاعف حجم الإنتاج

وزير الزراعة يتوقع حصاد قمح مبشر جداً
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:48 م, السبت, 23 مارس 19

وجه الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الإنتاج بوضع خطة عاجلة لرفع كفاءة مزرعة مشتهر، واستغلال جميع الإمكانيات المتاحة بها.

وزير الزراعة خلال الجولة التفقدية بمحافظة القليوبية

جاء ذلك خلال زيارته للمحطة علي هامش جولة تفقدية لمحافظة القليوبية، يرافقه الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وعدد من قيادات المركز، لتفقد عدد من مشروعات الإنتاج النباتي والحيواني بها.

وأشار وزير الزراعة إلي أنه سيتم التنسيق بين وزارة الزراعة ومحافظة القليوبية، لرفع كفاءة وحدة البيوجاز بالمزرعة، بالتعاون مع شركة الكهرباء، لافتا إلي أن نجاح هذا النموذج الرائد، يحفز المزارعين علي الإقبال علي تكراره، بغرض إنتاج الوقود والكهرباء من إعادة تدوير المخلفات.

وقال خلال تفقده أحد حقول القمح بطوخ وقليوب، إن المحصول مبشر جدا، خاصة الأصناف التي استنبطها مركز البحوث الزراعية، لافتا إلي أن المساحة بلغت هذا العام حوالي 3.25 مليون فدان، على مستوى الجمهورية.

وطمأن مزارعي القمح، قائلاً إنه كان هناك إصابات محدودة جداً بالصدأ الأصفر، علي جوانب المحصول، وحدث ذلك في المراحل المتأخرة للزراعة، ما أدي إلي عدم حدوث أي تأثيرات سلبية علي المحصول.

من جهته قال الدكتور أيمن عبدالعال، رئيس قطاع الإنتاج، إن إجمالي مساحة مزرعة مشتهر حوالي 197 فداناً، مزروع منها 160 فداناً بمحاصيل القمح والبرسيم والبنجر، فضلاً عن محطة للإنتاج الحيواني بطاقة 180 رأس جاموس حلاب، لإنتاج الألبان، كذلك وحدة للبايوجاز بغرض إنتاج غاز طبيعي من مخلفات الإنتاج الحيواني.