وزير الزراعة يبحث مع نظيره اللبناني سبل التعاون بين البلدين

اجتماع بين وزير الزراعة المصري ونظيره اللبناني

وزير الزراعة يبحث مع نظيره اللبناني سبل التعاون بين البلدين
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:50 م, الأثنين, 20 ديسمبر 21

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عباس الحاج حسن، وزير الزراعة بدولة لبنان الشقيق، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين، بحضور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، وقيادات الوزارة، وخلال الإجتماع أكد القصير على توجيهات رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء بتعميق التعاون مع دولة لبنان الشقيق.

واضاف أن الاجتماع تناول العديد من القضايا المتعلقة بزيادة التبادل التجاري والشراكة الزراعية وبناء القدرات والتحول الرقمي والبحوث الزراعية وأيضا في مجال اجراءات الحجر الزراعي والبيطري والصحة الحيوانية والنباتية القصير استعرض النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا في مجال التوسع الأفقي لزيادة مساحة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين كذلك مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والتحول الرقمي وميكنة الخدمات بالإضافة إلى مشروع تطوير نظم الري.

وقال إن وزارة الزراعة المصرية تمتلك معاهد بحثية متميزة، ومعامل مرجعية ومعتمدة دوليا .

وأشار القصير إلى موافقة منظمة الصحة الحيوانية على اعتماد 30 منشأة مصرية خالية من إنفلونزا الطيور، الأمر الذي أدى إلى استعادة ريادة مصر في تصدير الدواجن .

كما أشار إلى أن الصادرات الزراعية المصرية حاليا تغزو معظم أسواق العالم وعليها طلب متزايد من الدول نظرا لجودتها مضيفا أن مصر تحتل المركز الاول عالميا في تصدير الموالح .

ومن ناحيته أعرب وزير الزراعة اللبناني عن سعادته بزيارة القاهرة، ووصفها بالمدينة التي تمنحه الأمل دائما، مشيدا بدور القيادة السياسية المصرية في دعم كل الأشقاء العرب، وأضاف أن النقاش مع نظيره المصري كان هادفا وبناء، وتناول عمليات التصدير والاستيراد والتوأمة بين البلدين، فيما يخص القطاعات اللنباتية والحيوانية، والتعاون في مجال الإرشاد الزراعي، وخطت مصر خطوات كبيرة في ذلك، أملا المزيد من التعاون في مجال الإرشاد الزراعي، والتحول الرقمي .

وأكد وزير الزراعة اللبناني على تسهيل إجراءات دخول السلع الزراعية المصرية إلى بلاده، في إطار شراكة استراتيجية حقيقية، مؤكدا على أن النوايا صافية، والهمم عالية لتحقيق ذلك، بما يخدم مصلحة الشعبين في مصر ولبنان.