وزير الزراعة يبحث مع المدير الإقليمي بالبنك الدولي تأثير التغيرات المناخية على القطاع

بحث وزير الزراعة معهم تأثير التغيرات المناخية على القطاع ورؤية الوزارة المستقبلية للتغلب عليها

وزير الزراعة يبحث مع المدير الإقليمي بالبنك الدولي تأثير التغيرات المناخية على القطاع
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:23 م, الأربعاء, 15 سبتمبر 21

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي آيات سليمان المدير الإقليمي بالبنك الدولي لإدارة التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و أوليفر بريد رئيس برامج البنك الدولي وروبرت بوجويدا مدير العمليات بالبنك الدولي ‏بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وبحث وزير الزراعة معهم تأثير التغيرات المناخية على القطاع ورؤية الوزارة المستقبلية للتغلب عليها،‏ مشيرا إلى أن‏ القطاع من القطاعات التي تتأثر بالتغيرات المناخية بشكل مباشر وغير مباشر حيث تؤدي إلى تغير في المواسم الزراعية كما تؤثر على معدل إنتاجية المحاصيل وانتشار الآفات والأمراض النباتية الأمر الذي قد يسهم في زيادة تكاليف الإنتاج فضلا عن تأثير التغيرات المناخية على ملوحة التربه وزيادة معدلات البخر وبالتالي الكميات المستخدمة من المياه وتغير التراكيب المحصولية.

‏وأضاف القصير أن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بموضوع التغييرات المناخية ‏وبدأت منذ فترة في تحديد أولوياتها ومنها التركيز على الاهتمام بتحسين سلاسل القيمة وتقليل الفاقد والهدر من المحاصيل وذلك بإنشاء صوامع ومخازن التبريد والاهتمام بالتصنيع الزراعي والتحول الرقمي وتحديث منظومة الري.

‏ومن ناحيتها أعربت آيات سليمان عن سعادتها بما حققته مصر في مجال الزراعة وايمانها بأهمية هذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي وأشارت إلى اهتمام البنك الدولي بهذا التوجه وأنه على استعداد للمشاركة مع وزارة الزراعة في وضع خطة وطنية لمجابهة تأثير التغيرات المناخية على الزراعة خاصة أن الحاصلات الزراعية المصرية تغزو حاليا معظم الأسواق العالمية .

‏وأضافت سليمان أن هناك اهتماما من البنك الدولي بعقد جلسه على مستوى الوزاري بمشاركة قطاعات مختلفة من الدولة المصرية لمناقشة تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة في مصر والخروج برؤية شاملة لمحاولة التكيف مع هذه التغيرات ودون أن يتأثر هذا القطاع الحيوى سلبيا. ‏

وأكدت على رغبة البنك الدولي في العمل مع وزارة الزراعة خلال الفترة القادمة من خلال آليات تنفيذ واضحة لها مردود اقتصادي على صغار المزارعين المصريين.

‏حضر اللقاء الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والدكتور محمد فهيم مدير مركز التغيرات المناخية.