وزير الزراعة يبحث تذليل صعوبات انسياب السلع الزراعية للأردن

خلال لقاء مع نظيره إبراهيم الشحاحدة

وزير الزراعة يبحث تذليل صعوبات انسياب السلع الزراعية للأردن
المال - خاص

المال - خاص

12:36 م, الخميس, 26 سبتمبر 19

خالد بدر الدين – الصاوى أحمد

بحث وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت مع نظيره الأردنى المهندس إبراهيم الشحاحدة، أمس الأربعاء، فى عمان سبل تعزيز التعاون المشترك فى المجالات الزراعية، وتذليل الصعوبات التى تواجه انسياب السلع الزراعية بين البلدين، والعمل على زيادة التبادل التجارى الزراعى.

أكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعى، أن اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة عقدت بحضور الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة المصرى، ومدير الحجر الزراعى المصرى، فضلا عن الدكتور إبراهيم الشحاحدة وزير الزراعة الأردنى أمس فى عمان.

وأضاف العطار فى تصريحات لـ»المال» من الأردن أن اجتماعات هذه اللجنة تتم بشكل دورى بين البلدين، وستتم مناقشة الكثير من الملفات المشتركة، خاصة أن مصر والأردن يمتلكان علاقات متميزة على الصعيد الزراعى، فمصر تصدر إلى الأردن الكثير من المنتجات الزراعية، ونستورد منها العديد من المنتجات الزراعية مثل الأسمدة.

وذكرت وكالة شينخواى الصينية أن وزير الزراعة الأردنى إبراهيم الشحاحدة بحث مع نظيره المصرى عز الدين أبوستيت، أمس الأربعاء، فى العاصمة عمان سبل تعزيز التعاون المشترك فى المجالات الزراعية، وتذليل الصعوبات التى تواجه انسياب السلع الزراعية بين البلدين والعمل على زيادة التبادل التجارى الزراعى استكمالا لاجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التى عقدت بالقاهرة فى مطلع شهر يوليو الماضى، وأكدت تذليل معوقات نفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلى الأسواق الأردنية.

ووفقًا لبيان صادر أمس من الوكالة الأردنية الرسمية فقد دعا الشحاحدة إلى تقديم التسهيلات لتسجيل مستلزمات الإنتاج الزراعى من أسمدة ومبيدات وعلاجات ولقاحات بيطرية، بالإضافة إلى البذور الهجينة فى الأسواق المصرية وتبادل الخبرات فى المجالات الزراعية والتعاون فى مكافحة الآفات الزراعية، والتنسيق الدائم مع الشركاء الدوليين فى المشاريع الإقليمية المشتركة.

ومن جهته، تحدث أبو ستيت عن السعى إلى تحقيق التكامل فى المجال الزراعى من خلال تقديم التسهيلات الممكنة لزيادة حجم التبادل الزراعى بين البلدين، وتبادل الخبرات البحثية والعلمية، وإدامة التعاون وفق مخرجات اللجنة الفنية الأردنية المصرية المشتركة.

وأشاد الوزير فى بيان لوزارة الزراعة الأردنية بالتنسيق الدائم مع الشركاء الدوليين فى المشاريع الإقليمية المشتركة، ولاسيما مع مصر، مؤكدًا تحقيق التكامل فى المجال الزراعى وتبادل الخبرات العلمية مع الأردن، وتحقيق التكامل فى المجال الزراعى، من خلال تقديم التسهيلات لزيادة حجم التبادل الزراعى. وبلغت قيمة الصادرات الأردنية من الأسمدة إلى الأسواق المصرية 61 مليون دولار خلال العام الماضى، بينما وصلت قيمة الواردات الأردنية من الفواكه والألبان والعسل من مصر إلى حوالى 89 مليون دولار خلال نفس الفترة