وزير الزراعة: نتعاون مع شركات من الهند والبرازيل لإنتاج التقاوي

للحصول على الأصناف المتأقلمة مع البيئة المصرية

وزير الزراعة: نتعاون مع شركات من الهند والبرازيل لإنتاج التقاوي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:25 م, الثلاثاء, 28 فبراير 23

أكد السيد القصير وزير الزراعة أن الوزارة تبنت برنامج إنتاج تقاوي محاصيل الخضر بتوجيهات من القيادة السياسية في عام 2020 الذي يستهدف زيادة قدرة مصر على توفير بذور الخضروات محلياً بدلاً من الاستيراد لأكثر من 95% من بذور محاصيل الخضر، أيضاً بهدف تخفيف الأعباء على المزارع وذلك بإتاحتها بأسعار مناسبه مع الحد من الاستيراد من الخارج توفيراً للنقد الأجنبي.

جاء ذلك خلال كلمته بالندوة التي نظمتها كلية الزراعة بجامعة القاهرة، بحضور الدكتور سامح عبدالسلام عميد الكلية، والدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة، والدكتورة إيمان بكر عميد كلية الطب البيطري بالجامعة، والدكتور نادر نورالدين أستاذ الأراضي والمياه بالكلية، وعدد من قيادات وزارة الزراعة والكلية وأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة.

وأضاف أن البرنامج نجح خلال الفترة الماضية فى استنباط وتسجيل 26 صنفا وهجينا لـ 10 محاصيل خضر رئيسية  وهي الطماطم و الفلفل و الباذنجان والبطيخ والكنتالوب والبسلة والفاصوليا واللوبيا والخيار والكوسة .

أكد الوزير أنه تم الاتفاق مع بعض الشركات العالمية التي لها تاريخ في مجال إنتاج بذور الخضر للحصول على الأصناف المتأقلمة مع البيئة المصرية، وذلك لتوفيرها للمزارعين من خلال أسلوب الشراكة معها حيث يتم حالياً التعاون مع شركات من الهند والبرازيل وغيرها.

وأشار إلى أنه تم أيضاً تدشين المشروع القومي لتطوير قصب السكر من خلال إنشاء محطتي شتل القصب بكوم أمبو ووادي الصعايدة بمحافظة أسوان بهدف زيادة الإنتاجية من القصب من خلال تحديث طرق الزراعة لقصب السكر باستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة الحالية.