وزير الزراعة: مصر على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء

حققت مصر اكتفاءاً ذاتياً لـ 9 مجموعات محصولية منها الخضر والفاكهة

وزير الزراعة: مصر على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:36 م, الجمعة, 30 يونيو 23

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن مصر على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي لمجموعات محصولية والدواجن والأسماك والألبان.

وحققت مصر اكتفاءاً ذاتياً لـ 9 مجموعات محصولية منها الخضر والفاكهة وبعض السلع الأخرى، والدواجن والألبان والأسماك و7 محاصيل رئيسية، وتحقيق طفرة في الأمن الغذائي، مع وجود فائض للتصدير، كما اقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، وتم تضييق الفجوة الإنتاجية لمحاصيل أخرى مثل القمح والذرة وغيرها.

وأوضح الوزير في تصريحات صحفية اليوم أن ذلك من خلال الإنتاجية المحققة من المشروعات نتيجة زيادة مساحة الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاجية، خاصة في ظل توجيهات القيادة السياسية بأن تكون الأولوية في مشروعات التوسع في الأراضي الزراعية الجديدة للمحاصيل الاستراتيجية مع تدعيمها بمشروعات وتجمعات زراعية متكاملة تشمل الأنشطة الحيوانية والداجنة والسمكية والتصنيع الزراعي، بما يسهم في زيادة نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج القومي، ويوفر فرص عمل لأهالينا استهدافاً لتوفير حياة كريمة لهم.

وأكد الوزير أنه تم إعلان تطبيق الزراعة التعاقدية لدعم المزارعين لفول الصويا والقطن والذرة وعباد الشمس والقمح وبنجر السكر.


وتم تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية ولأول مرة لمحاصيل: فول الصويا والذرة وعباد الشمس والقطن، ويجرى حالياً التوسع فى باقي المحاصيل، ذلك فضلاً عن محصولي القمح وبنجر السكر، حيث يتم اعلان أسعار تلك المحاصيل قبل موعد الزراعة بوقت كافي، لتشجيع المزارعين على الزراعة، وضمان عائد مجزي من محاصيلهم المنزرعة، وضمان الدولة حماية حقوقهم ومستحقاتهم المالية، كما يتم أيضاً توفير الدعم الفني ومستلزمات الانتاج لمزارعي هذه المحاصيل.