وزير الزراعة: مساهمة القطاع بـ11% من الناتج المحلي الإجمالي

ويؤكد أهمية التعاون مع البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ في دعم الدولة المصرية ومواجهة التحديات الخارجية والداخلية

وزير الزراعة: مساهمة القطاع بـ11% من الناتج المحلي الإجمالي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:25 م, الأثنين, 14 يونيو 21

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أهمية التعاون مع البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ في دعم الدولة المصرية، ومواجهة التحديات الخارجية والداخلية، مشيرا إلى أن الزراعة من القطاعات الاستيراتيجية لكونها تتعلق بالأمن الغذائي والأمن القومي لمصر.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الزراعة اليوم الاثنين، أمام لجنة لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ .

ولفت القصير، إلى أن الزراعة قطاع استراتيجي يتعلق بالأمن الغذائي والأمن القومي لمصر، ومؤخراً وإثر تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، تزايدت أهمية قطاع الزراعة سواء على المستوى المحلي أو على المستوي الدولي لدوره في توفير الحاجات الأساسية للشعوب ، وتعزيز الأمن الغذائي وتحسين التغذية .

ونوه الوزير إلى أن معظم الإنتاج الزراعي مدخل للصناعات، ويسهم في 17% من الصادرات السلعية.

وأشار الوزير إلى مساهمة القطاع بحوالي 11% من الناتج المحلي الاجمالي، لافتا إلى استيعابه أكثر من 25% من إجمالي القوى العاملة، فهو آلية هامة في توطين التنمية المتوازنة والاحتوائية.

وشدد الوزير على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، كما أكد أهمية تحقيق الأمن الغذائي .

وأوضح أن الأمن الغذائي من أبرز التحديات التي تواجه الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، ويتطلب تحقيق الأمن الغذائي على مستوى الدولة ان تكون قادرة على إنتاج أو استيراد الأغذية التي تحتاجها وأن تكون قادرة على تخزينها وتوزيعها وضمان حصول جميع الأفراد عليها بصورة عادلة.

وتابع : “لم تعد مشكلة العجز الغذائي مجرد مشكلة اقتصادية زراعية فحسب، بل تعدت ذلك لتصبح قضية سياسية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي، وقد ظهر جلياً خلال جائحة كرونا”.

كما أكد وزير الزراعة أن هناك بعض المحاصيل والسلع فيها الاكتفاء الذاتي وفائض للتصدير مثل الفاكهة والخضراوات والأرز، والذرة البيضاء، والذرة الرفيعة ، والدواجن ، والألبان، وبيض المائدة، بينما المحاصيل والسلع التي قاربت على الاكتفاء الذاتي تشمل المحاصيل السكرية – الشعير – الأسماك”.