وزير الزراعة: محدودية المياه تجبرنا على إعادة استخدامها في الري

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، أن إعادة استخدام المياه في أغراض الري والزراعة واستصلاح الأراضي

وزير الزراعة: محدودية المياه تجبرنا على إعادة استخدامها في الري
سمر السيد

سمر السيد

6:44 م, الأحد, 31 مارس 19

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إعادة استخدام المياه في أغراض الري والزراعة واستصلاح الأراضي بعد معالجتها فضلًا عن تكوين تحالف وطني لتحلية مياه البحار تعتبر عمليات حتمية.

وأضاف أن ضرورة ذلك تأتي نظراً لما تعانيه مصر من نقص في كميات المياه وبسبب محدودية المياه العذبة، والاحتياجات الكبيرة لتعظيم الإنتاج الزراعي وتوفير احتياجات المواطنين من مطالبهم المتزايدة على الغذاء.

تطبيق التكنولوجيا الحديثة في البحث العلمي

ولفت في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمته منظمة الفاو صباح اليوم تحت عنوان “أيام الأراضي والمياه” إلى أن الوزارة اهتمت وبمختلف هيئاتها ومؤسساتها بتطبيق التكنولوجيا الحديثة في مجال البحث العلمي لإحداث طفرة في الإنتاج الزراعي.

ولفت إلي أنها  تعمل من أجل تحسين جودة الإنتاج الزراعي في مصر وخصوبة التربة الزراعية، ودراسة المشاكل المتعلقة بها وتوفير الحلول والتوصيات والإرشادات للمزراعين لتحسين الإنتاجية المحصولية تحت الظروف الحالية للإنتاج.

وتابع: “تعمل وزارة الزراعة على استخدام التسميد الأخضر والحيوي باستخدام المخصبات الزراعية بجانب الأسمدة الكيماوية، فضلاً عن تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج السماد العضوي والطاقة واستخدامها كغذاء للحيوانات”.

وذكر أن الوزارة تعمل على التوسع في إنشاء وحدات البيوجاز في القري المصرية للاستفادة من المخلفات الزراعية في إنتاج السماد العضوي والطاقة النظيفة المتجددة.