وزير الزراعة : فحص 3246 عينة مستوردة خالية من فيروس كورونا منذ 29 يناير حتى الآن

قامت وزارة الزراعة بفحص آلاف العينات الخالية من فيروس كورونا

وزير الزراعة : فحص 3246 عينة مستوردة  خالية من فيروس كورونا منذ 29 يناير حتى الآن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:50 م, الأثنين, 30 مارس 20

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن معامل معهد صحة الحيوان قامت بفحص 3246 عينة حيوانات وماشية مستوردة من خلال الموانئ، خلال الفترة من 29 يناير إلى اليوم 30 مارس.

وأضاف القصير أن نتائج التحاليل كلها جاءت سلبية من فيروس كورونا، وذلك وفقًا للتقرير الذي تلقّاه من د. محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية.

من ناحيته قال الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد صحة الحيوان، إن هذه العينات واردة من خلال موانئ الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والغردقة، وأيضًا مطار القاهرة الدولي.

وأوضح تقرير وزارة الزراعة أن ميناء الإسكندرية فحص عدد 2563 عينة إضافات أعلاف، ومسحات، ولحوم، ومنتجات ألبان، ودواجن، وأسماك، الواردة من خلال ميناء الإسكندرية من معظم دول العالم وأهمها الهند، والصين، والاتحاد الأوروبي، وكوريا، وإندونيسيا، واليابان، وتايوان، والإمارات.

وأشار التقرير إلى أن ميناء دمياط تم به فحص 187 عينة أسماك متنوعة، وكبدة، ومنتجات ألبان، ومسحات زبدة طبيعي، والواردة من الهند، والصين، والإمارات، وفيتنام، وهولندا، وأوكرانيا، واليمن، وتايلاند، وأسبانيا، وعمان.

وأضاف شاهين أنه من ميناء بورسعيد تم فحص 232 عينة أسماك متنوعة، ولحوم بقرى وجاموسي، وكبدة، وألبان، المصدر الهند، والبرازيل، والإمارات، واليمن، والصين، واليابان، وعمان.

وأفاد التقرير بأنه ميناء العين السخنة قام بفحص عدد 5 أنواع من العينات هي إضافات أعلاف، مسحوق، والواردة من دول سنغافورة، وماليزيا.

وكشف التقرير أنه ومن خلال مطار القاهرة الدولي تم فحص 23 عينة أسماك متنوعة، ولحوم، ولبن بودرة، ومستلزمات طبية بيطرية، وجبن، واردة من الصين، وفنلندا، وفرنسا، وإيطاليا، وإثيوبيا.

وقال مدير معهد صحة الحيوان إن المعمل الفرعي بميناء الغردقة قام بفحص 33 عينة مسحات مأخوذة من قطط وكلاب.

وأوضح مدير المعهد أنه قامت معامل صحة الحيوان بفحص عدد 203 عينات لحيوانات أليفة مِلك لمواطنين من مناطق مصر الجديدة، والدقي، والمهندسين، والهرم، وميدان الرماية، والمعادي، وعينات مسحوبة من المطار، ليصبح الإجمالي 3246 عينة تم فحصها ضد فيروس مرض (COVID19) بأدقّ التقنيات الحديثة للتشخيص، وكانت جميع العينات سلبية.