وزير الزراعة: خفض مساحة الأرز ساهم في توازن سعر المحصول

وزير الزراعة التقى عددا من العاملين في محطة بحوث سخا الزراعية

وزير الزراعة: خفض مساحة الأرز ساهم في توازن سعر المحصول
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:45 م, الأثنين, 2 سبتمبر 19

بحث الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور إسماعيل عبدالحميد محافظ كفر الشيخ، سبل تحقيق المزيد من التنمية الزراعية بالمحافظة.

وجاء ذلك خلال لقائهما بمحطة البحوث الزراعية بسخا في مستهل الزيارة التي يقوم بها وزير الزراعة والوفد المرافق له من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية لتفقد عدد من المشروعات التنموية والبحثية بالمحافظة.

العمل على الارتقاء بمستوى معيشة الفلاحين في كفر الشيخ

وأكد وزير الزراعة حرصه على تكثيف سبل التعاون من أجل النهوض بالمشروعات الزراعية بالمحافظة، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية التي تشتهر المحافظة بزراعتها بما يساهم في زيادة دخل مزارعيها، ورفع مستوى معيشتهم، والنهوض بالإنتاج الزراعية وتحقيق التنمية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن محصول الأرز يعد من المحاصيل الرئيسية التي تشتهر المحافظة بزراعتها، لافتا إلى أن هناك دروسا مستفادة من الالتزام بقرار الحكومة بتحديد المساحات المنزرعة من المحصول لترشيد استهلاك كميات المياه المستخدمة في الزراعة، حقق التوازن في سعر المحصول، وكميات الاستهلاك لصالح المواطنين، وهو أمر يأتي في صالح المزارع لتحقيق عائد مجزي من المحصول.

وزير الزراعة: إعادة تدوير قش الأرز

وأكد الوزير أن هناك تعاونا مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية لتجميع قش الأرز وإعادة تدويره، نظرا لما له من بعد بيئي مهم للقضاء على السحابة السوداء، لافتا إلى أنه بعد زيادة أسعار المحروقات زادت أهمية قش الأرز، وأصبح يحقق عائد أكبر للمزارع.

محافظ كفر الشيخ يشيد بالتعاون مع الوزارة

ومن جهته أشاد محافظ كفر الشيخ بالتعاون المثمر بين الوزارة والمحافظة، وحرص الوزارة على تلبية مطالب مزارعي المحافظة، واهاليها وتخصيص مساحات لاقامة مشروعات المنفعة العامة، للتيسير على ابناء المحافظة وتوفير الخدمات لهم.

وفي سياق متصل، استمع وزير الزراعة إلى عرض لأنشطة ونتائج البرنامج القومي للنهوض بإنتاج الذرة الشامية، وأهم الأصناف الجديدة التي تم استنباطها.

وأشاد الوزير بجهود الباحثين في مركز البحوث الزراعية، لاستنباط أصناف وهجن جديدة عالية الإنتاحية ومقاومة للأمراض غير شرهة للمياه وتتحمل التغيرات المناخية المختلفة، كما أشاد بالتعاون بين وزارة الزراعة والجامعات المصرية، الأمر الذي ادى الى نتائج طيبة على ارض الواقع.