وزير الزراعة: خريطة تضمن توافر كافة المحاصيل طوال العام قريبًا

أبوستيت: قريبا خريطة لكافة المنتجات الزراعية طوال العام الصاوي أحمد أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه سيتم إلغاء القرار الوزاري رقم 669 لسنة 1991، والخاص بحظر تخزين محصول البطاطس بالثلاجات بعد 20 أكتوبر، وذلك لإنتهاء الغرض الذي تم اتخاذه من أجله. جاء ذلك استجابة لأع

وزير الزراعة: خريطة تضمن توافر كافة المحاصيل طوال العام قريبًا
جريدة المال

المال - خاص

6:04 م, الأربعاء, 14 نوفمبر 18

أبوستيت: قريبا خريطة لكافة المنتجات الزراعية طوال العام
الصاوي أحمد

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه سيتم إلغاء القرار الوزاري رقم 669 لسنة 1991، والخاص بحظر تخزين محصول البطاطس بالثلاجات بعد 20 أكتوبر، وذلك لإنتهاء الغرض الذي تم اتخاذه من أجله.

جاء ذلك استجابة لأعضاء مجلس النواب ومنتجي ومزارعي محصول البطاطس، خلال الجلسة التي عقدتها لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب اليوم الأربعاء.

وأوضح وزير الزراعة أنه تم تكليفه من قبل المهندس مصطفي مدبولي رئيس الوزراء بإعداد خريطة زراعية على مدار العام، تستند على احصائيات السنوات الخمس السابقة، لتحديد المساحات المطلوب زراعتها من المحاصيل المختلفة، والتكلفة الإنتاجية المتوقعة، مع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات المطلوبة، سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير للخارج، بما يحقق توازن لمصالح المزارعين والمستهلكين والمصدرين والتجار، وبما يوفر المعلومات للجنة التنسيقية للأمن الغذائي، لإتخاذ القرارات الاستباقية اللازمة للإستيراد ولمواجهة الاحتياجات السلعية الأساسية خلال الفترات الزمنية التي يقل فيها المعروض من تلك السلع بالأسواق المحلية.

وأكد أن هناك فريق من الخبراء تم تكليفه لإعداد الخريطة، وسيتم الانتهاء منها خلال ثلاثة أسابيع، لافتا إلى أنه سيتم عرض الخريطة لحوار مجتمعي، الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في تحقيق الامن الغذائي في مصر واستقرار أسعار تلك السلع.

وشدد أبو ستيت على أهمية وجود كيان مجتمعي لحماية حقوق المستهلكين، وفقا للتكلفة الانتاجية للمحصول مع الأخذ في الإعتبار وجود هامش الربح العادل، لافتا إلى ضرورة أن يكون للمستهلك رأي مسموع وقرار نافذ لتنظيم الأسعار في ظل آليات السوق الحر.

وأشار إلى أن الحكومة حريصة على تفعيل الدور الذي تقوم به التعاونيات، لافتا إلى أنه سيتم دعم جهود التعاونيات الزراعية لأنشاء صندوق لدعم وتأمين الفلاح، ومؤكدا على أهمية دعم النواب لهذا الأمر.

وناشد وزير الزراعة وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما يتم نقله ونشره واستيفاء المعلومات والبيانات من مصادرها الرسمية والقنوات الشرعية منعا لحدوث البلبلة تفادياً لحدوث أضرار اقتصادية، مؤكدا أهمية التكاتف المجتمعي والحكومي لتوعية المواطنين.

وأشاد أبو ستيت بالدور الذي يبذله مجلس النواب، لاسيما لجنة الزراعة والري، في طرح الموضوعات وثيقة الصلة بالفلاح المصري، معربا عن سعادته بالتواصل الدائم والمستمر مع أعضاء اللجنة باعتبارهم المعبرين عن المزارعين وطموحاتهم ومشاكلهم.

جريدة المال

المال - خاص

6:04 م, الأربعاء, 14 نوفمبر 18