وزير الزراعة: انتاج الأرز في مصر هو الأعلى عالميا على أساس وحدة المساحة

مصر الاعلي عالميا في انتاجية الارز

وزير الزراعة: انتاج الأرز في مصر هو الأعلى عالميا على أساس وحدة المساحة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:20 م, الخميس, 12 سبتمبر 19

أكد وزير الزراعة الى ان البرنامج القومي لبحوث الأرز فى مصر حقق نجاحات كبيرة باستنباط مجموعة كبيرة من أصناف الأرز الحديثة مبكرة النضج عالية الانتاجية أدت الى تحقيق اعلى انتاجية لوحدة المساحة على مستوى العالم بمتوسط 10 طن / هكتار -الهكتار يساوي 2.4فدان -.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضى في الجلسة الختامية للإجتماع التشاورى الحادى عشر لمركز الأرز الافريقى والذى يشارك فيه خمسون خبيرا زراعيا من 27 دولة افريقية بالاضافة الى رؤساء مراكز البحوث الزراعية في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقي.

وأوضح الوزير أنه تم انشاء برنامج الأرز الهجين فى مصر عام 1995 الذى نجح فى نشر الهجن على نطاق تجارى عام 2005 كما انه على مدى عقود طويلة كان هناك تعاون بين مركز البحوث الزراعية ومنظمة الجايكا اليابانية لعمل برامج تدريب للباحثين والمتخصصين الأفارقة بمركز بحوث الأرز والتدريب.

والجدير بالذكر ان الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى هو رئيس مجلس الارز الافريقى(المجلس الوزاري) في دورته الحالية وهو منظمة بحثية دولية رائدة في مجال بحوث الأرز في قارة أفريقيا يعمل على محاربة الفقر وتحسين سبل المعيشة وتحقيق تنمية مستدامة لشعوب القارة من خلال الاساليب العلمية القوية والشراكة الفعالة. حيث يعتر مركز الارز الافريقى أحد مراکز البحوث الزراعیة الدولیة الخمسة عشر (CGIAR).

الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:20 م, الخميس, 12 سبتمبر 19