وزير الزراعة الصيني: كل الدعم لمصر ضمن خطة الـ 3 أعوام المشتركة

تعاون زراعي بين مصر والصين

وزير الزراعة الصيني: كل الدعم لمصر ضمن خطة الـ 3 أعوام المشتركة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:17 م, الأربعاء, 16 أغسطس 23

قدم الوزير الصيني تانج رينجيان الشكر للسيد القصير وزير الزراعة على الدعوة الكريمة وحسن الاستقبال، معربا عن سعادته وامتنانه بوجودة في مصر لأول مرة في زيارة رسمية لمصر وأول زيارة على المستوى الشخصي.

وأشار الوزير الصيني في تصريحات صحفية اليوم إلى تاريخ وحضارة مصر المحفورة في قلوب الصينيين كمًا أعرب عن سعادته بوجوده بالعاصمة الإدارية الجديدة لبحث وتعزيز التعاون الثنائي في المجال الزراعي وشكره وامتنانه للحكومة المصرية ونقل تحياته إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على ترحيبه بتوقيع خطة العمل .

وأكد أن العلاقات المصرية الصينية تشهد تطورًا كبيرًا خاصة بعد اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي بصديقه الرئيس شي جين بينغ علي هامش فعاليا المنتدى العربي- الصينى في ديسمبر من العام الماضي بالمملكة العربية السعودية .

وأشار إلى أهمية تعزيز علاقات الصين الشعبية بمصر لأهمية مصر من الناحية التاريخية وموقعها الاستراتيجي والذي يؤهلها لأن تكون مركزًا للتحرك داخل القارة الأفريقية،

وأكد “رينجيان” على تقديم كل الدعم لمصر في إطار خطة العمل ذات الثلاثة أعوام والتي تم الاتفاق عليها بين الجانبين والتي تتضمن تعزيز الحوار وتبادل الخبرات في قضايا المناخ وإنتاج الاصناف النباتية المتحملة للملوحة والجفاف.

وأوضح أن المخطط تبني التقنيات الحديثة المرشدة للمياه والزراعة العضوية والحيوية والابتكار الزراعي ومكافحة الآفات والامراض النباتية باستخدام المبيدات الحيوية الصديقة للبيئة والتحول الرقمي والاستزراع السمكي وصحة التربة وإدارتها بالإضافة الى تبادل الخبرات بشأن تبني زراعة الأرز الهجين والذرة وفول الصويا والتعاون في مجال الانتاج الحيواني والميكنة الزراعية والتدريب وبناء القدرات وانشاء لجنة فنية زراعية مشتركة.

وفي ختام المباحثات أكد الوزيران أهمية التنسيق والتعاون المستمر في مجالات دعم وتعزيز التعاون الزراعى المصري الصينى من خلال تقديم كافة الخبرات الصينيه والميكنة الزراعية التي تتناسب مع الظروف المصرية والعمل على دعم منظومة الأمن الغذائي والاستمرار في التعاون لاستنباط أصناف متحملة للجفاف والملوحة موفرة للمياه خاصة في المحاصيل الاستراتيجية للتغلب علي مشكلة الفقر المائي والملوحة وأيضا الميكنة الزراعية ودعم صغار المزارعين.

وأكد الوزيران أن الخطة تشمل التدريب وبناء القدرات وتقديم المنح للعاملين في المراكز البحثية الزراعية المصرية للحصول علي درجتي الماجستير والدكتوراه فضلًا عن تنفيذ دورات التدريبية قصيرة الأجل
وأيضا التعاون في مجال البحوث الزراعية مع معهد العلوم الزراعية والاستراتيجية ومعهد العلوم للأحياء المائية مع تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الجانبين لمتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه على ان تكون العلاقات الزراعية الخارجية هي جهةٍ التنسيق والتواصل مع الجانب الصينى.

وفي نهاية اللقاء تم التوقيع على خطة العمل ذات الثلاث اعوام في الفترة من 2023-2025 للتعاون في مجال الأنشطة الزراعية المختلفة .

حضر الاجتماع بعض قيادات وزارتي الزراعة في مصر والصين والسفير الصيني بالقاهرة.