وزير الزراعة : الدلتا الجديدة أضخم مشروع استصلاح في المنطقة بتكلفة 300 مليار جنيه

ومشروعات التوسع الأفقي تستهدف أكثر من 2 مليون فدان

وزير الزراعة : الدلتا الجديدة أضخم مشروع استصلاح في المنطقة بتكلفة 300 مليار جنيه
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:56 م, الأثنين, 14 يونيو 21

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر شهدت إنجازات زراعية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، غير مسبوقة شملت تنفيذ حوالي 320 مشروعًا تكلفت أكثر من 40 مليار جنيه. جاء ذلك امام لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ المنعقدة حاليًّا برئاسة النائب عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة.

وأضاف القصير أنه بالإضافة إلى مئات المليارات التي تم إنفاقها على البنية الأساسية، ويأتي على رأس الإنجازات مشروع الدلتا العملاق الذي أطلقه الرئيس السيسي بهدف تنمية 2.2 مليون فدان، والذي يمثل 30% من الدلتا القديمة ويعتبر نقلة كبيرة للجمهورية الجديدة، حيث إن المساحة المستهدَف زراعتها منه مليون فدان بتكلفة حوالى 300 مليار جنيه، وباقي المساحة مشروعات متكاملة.

وأشار الوزير إلى أن المشروع يعتمد على المياه الجوفية ومياه الصرف الزراعي المعالجة لمواجهة مشكلة الفقر المائي ويعد مشروعًا تنمويًّا نموذجيًّا ومتكاملًا ذا أهمية إستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري.

وأضاف الوزير أن المشروع يتضمن إقامة وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة ومجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي، وتوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة للشباب والمستثمرين.

ولفت وزير الزراعة إلى أن خطة التوسع الأفقي استهدفت أيضًا إطلاق مشروع المليون ونصف المليون فدان من خلال شركة تنمية الريف المصري، بالإضافة إلى أكثر من مليون فدان أخرى في مناطق شمال ووسط وجنوب سيناء، والوادى الجديد، فضلًا عن توشكى، والساحل الشمالي، ومحور الضبعة، وغرب المنيا، وأراضي جنوب بحيرة ناصر، كل ذلك من أجل زيادة الرقعة الزراعية والمساحة المحصولية.

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من عمليات الحصر والتصنيف لمساحات من الأراضي بهدف استكشاف وتحديد مدى صلاحيتها للزراعة مع تحديد التراكيب المحصولية المناسبة مما يؤدي إلى زيادة المساحة المحصولية لتصل إلى أكثر من 17 مليون فدان، الأمر الذي يسهم في حماية وتحقيق الأمن الغذائي لمصر، وتوفير السلع الإستراتيجية، فضلًا عن استقرار أسعار السلع في الأسواق، ودعم قدرة الدولة على مواجهة الزيادة السكانية.