وزير الزراعة: استنباط 5 أصناف جديدة للقمح.. و3 للأرز والقطن

تم استنباط عدد من الأصناف الجديدة خلال الثلاث سنوات الماضية، بخلاف الأصناف القائمة

وزير الزراعة: استنباط 5 أصناف جديدة للقمح.. و3 للأرز والقطن
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:38 م, الأحد, 24 يناير 21

كشف الدكتور سيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج وقليلة الاحتياج المائي تماشيًا مع ما هو مستهدف في برنامج الحكومة، وتم استنباط عدد من الأصناف الجديدة  خلال الثلاث سنوات الماضية، بخلاف الأصناف القائمة، وذلك للمحاصيل الاستراتيجية التالية، لافتا إلى أن فترة استنباط وإنتاج الصنف تستغرق فى المتوسط 3 سنوات.

وأضاف وزير الزراعة خلال كلمته في الجلسة العامة في اليوم الأحد أنه تم استنباط وتسجيل عدد 5 أصناف جديدة بالنسبة لمحصول القمح تصل بإنتاجية الفدان إلى 25 أردبًا، علمًا بأن مصر تحتل المركز الخامس عالميًا في الإنتاجية بالنسبة لوحدة المساحة لمحصول القمح.

ولفت وزير الزراعة إلى استنباط وتسجيل عدد 3 أصناف جديدة من محصول الأرز قليلة الاحتياج المائي، وتصل بإنتاجية الفدان من 4.5 الى 5 أطنان، ما أدى الى أن الأصناف المصرية من الأرز أصبحت تحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث إنتاجية الفدان.

أما محصول الذرة الصفراء، فأعلن وزير الزراعة إستنباط وتسجيل 3 هجن جديدة تزيد بإنتاجية الفدان عن 30 أردبًا.

ونوه إلى استنباط وتسجيل عدد 2 صنف جديد بإنتاجية تزيد على 10 أردب للفدان، إضافة إلى أصناف أخرى لبعض المحاصيل مثل الشعير والبصل ومحاصيل الأعلاف والفول السوداني.

وفيما يخص القطن، قال وزير الزراعة إنه تم استنباط وتسجيل عدد 3 أصناف جديدة وهي جيزة 97 (أصناف طويلة التيلة بالوجه البحري)، جيزة 95 (متوسط الجودة مخصص للمغازل المحلية بالوجه القبلى )، جيزة 96 (صنف فائق الطول للوجه البحري)، وجاري تسجيل صنف جيزة 98 (أصناف طويلة مخصصة لمناطق الوجه القبلي).

وتصل انتاجية هذه الأصناف من 8 – 10 قنطار للفدان.

وأكد أن خطة الدولة خلال المرحلة القادمة تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للقطن المصري، من خلال التوسع فى الصناعات التحويلية الذي سينعكس ايجابيًا على سعر قنطار القطن، ما سوف يشجع المزارع على التوسع في زراعته.

ولفت إلى قيام الوزارة بإعداد ونشر الخريطة الصنفية الخاصة بالمحاصيل الإستراتيجية (القمح – الذرة – الأرز – القطن – الفول البلدي) التي تناسب ظروف مناطق الزراعة من ناحية طبيعة التربة والظروف المناخية والاحتياجات المائية مع التوسع في الحقول الإرشادية.