وزير الري يوجه 8 رسائل لنظيره السوداني ويؤكد ضرورة التعاون الصادق مع دول حوض النيل

في أول زيارة خارجية لوزير الري منذ توليه منصب الوزير

وزير الري يوجه 8 رسائل لنظيره السوداني ويؤكد ضرورة التعاون الصادق مع دول حوض النيل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

2:39 م, السبت, 21 يناير 23

وصل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والوفد المرافق له اليوم السبت، إلى دولة السودان الشقيقة في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين.

كان في استقبال وزير الري المصري، المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وزير الري والموارد المائية السوداني، وكبار قيادات وزارة الري السودانية، السفير هاني صلاح سفير مصر في الخرطوم.

وجه وزير الري عددا من الرسائل المصرية لنظيره السوداني، خلال الاجتماع الذي عقد فور وصوله، جاء في بدايتها الإعراب عن أن السودان الشقيقة هي البلاد الثانية بالنسبة للمصريين، خاصة وأنها أول زيارة خارجية منذ توليه ووزير الري.

وأكد الوزير على متانة وعمق العلاقات الأزلية والتاريخية والأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن تاريخ التعاون الطويل والمشترك بين البلدين في كافة المجالات خاصة في مجال الموارد المائية الذي يٌعد من أهم مجالات التعاون، حيث يربط البلدين شريان واحد هو نهر النيل .

من جانبه رحب المهندس ضو البيت عبد الرحمن بهانى سويلم، وأعضاء الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل والوفد المرافق للوزير، وأعرب عن أمله فى مناقشة كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد على ضرورة التعاون الصادق مع دول حوض النيل مع إيلاء الأهمية لدولة جنوب السودان والتى يجب أن تكون محور اهتمامنا خاصة للتعامل مع الفيضانات وطرق الوقاية منها على أن يتم التنسيق من خلال الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل ، سائلا المولى عز وجل أن يوفقنا لصالح شعبي وادي النيل.

وقام سويلم يرافقه المهندس ضو البيت بزيارة مقر الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، كما قام الوزيران بجولة داخل مقر الهيئة لتفقد مكتبة الهيئة والاطلاع على الكتب الفنية القيمة الخاصة بنهر النيل والتي تشتمل على دراسات وأبحاث عريقة في هذا المجال، كما تحتوى على خرائط ومخطوطات تاريخية للبعثات المساحية لأفرع وروافد نهر النيل المختلفة.

كما قام بزيارة مركز التنبؤ الجاري إنشاؤه بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالبلدين، والذي يشتمل على قاعدة بيانات هيدرولوجية موحدة ونموذج للتنبؤ إيراد نهر النيل، بالإضافة للإطلاع على أعمال قسم المياه من تبادل وتسجيل وتدقيق بيانات محطات القياس التابعة للهيئة.

كما استعرض الوزير أنشطة الهيئة المختلفة والمشروعات التي تقوم بها وما تم إنجازه في عام 2022، خاصة بعد استئناف أعمال اجتماعات الهيئة وعقد الاجتماع الأول للدورة الثانية والستين في الخرطوم أكتوبر الماضي بعد توقف دام أربع سنوات.

كما تم خلال الزيارة مناقشة تطوير أعمال الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، والتى تُعد أحد أقدم آليات التعاون بين البلدين، وتُعنى بإدارة مياه النيل بصورة تعاونية مشتركة من خلال القياسات المشتركة وتبادل بيانات محطات القياس في مصر والسودان بما يساعد حكومتي البلدين على إدارة مورد مياه النيل بصورة فعالة.