وزير الري يستعرض 8 إجراءات للتعامل مع موجة الأمطار الغزيرة

التي تعرضت لها محافظات الوجه البحري مؤخرا

وزير الري يستعرض 8 إجراءات للتعامل مع موجة الأمطار الغزيرة
إسلام شريف

إسلام شريف

3:22 م, الأربعاء, 7 فبراير 24

صرح الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية بأن أجهزة الوزارة قامت بدور بارز بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية للتعامل مع موجة الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها محافظات الوجه البحري مؤخراً بكفاءة، للتقليل من آثارها السلبية على المواطنين والأراضي الزراعية والمنشآت والبنية التحتية، وذلك من خلال 8 إجراءات.

وأوضح وزير الري أنه وفي ضوء ما أسفرت عنه خرائط التنبؤ بالأمطار الصادرة عن مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة بالتنبؤ تعرض الأجزاء الشمالية من البلاد بأمطار غزيرة.. فقد تم إبلاغ كافة الجهات والمحافظات المعنية لرفع درجة الاستعداد للتعامل مع الأمطار ، حيث كان لهذه المعلومات أهمية كبيرة في قيام أجهزة المحافظات – وخاصة محافظتي الإسكندرية والبحيرة – باتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة قبل سقوط الأمطار.

الإجراءات التي تم اتخاذها

الدفع بالمعدات ومحطات الطوارئ عند المحطات الحرجة ومناطق الازدحامات المائية ومراعاة خفض مناسيب المياه بالمصارف إلى المناسيب التصميمية وتشغيل كافة محطات الرفع بكامل وحداتها لحفظ المناسيب أمام المحطات لاستيعاب أي تصرفات محتملة.

تدعيم محطات الصرف الزراعى بالمنطقة بوحدات طوارئ وخاصة محطة صرف القلعة ، والتي ساهمت بشكل كبير في استيعاب كمية المياه التي فاقت القدرة التصميمية للمحطة نتيجة هطول الأمطار على منطقة شرق ووسط الإسكندرية.

الدفع بعدد (6) وحدات طوارئ البحيرة وادى مريوط بديلا عن الوحدات الخمسة التى تم سحبها لعمل الصيانة الدورية اللازمة لها ، بالإضافة لعدد (4) وحدات ثابتة بالموقع.

التنسيق بين هيئة الصرف التابعة للوزارة وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة مناسيب المصارف الزراعية المستقبلة لمياه الصرف الزراعي ومياه الأمطار.

تشكيل غرفة عمليات بهيئة الصرف لمتابعة جاهزية جميع المعدات اللازمة لمواجهة الأمطار والسيول وتوزيعها بالقرب من النقاط الساخنة المحتمل حدوث أزمات عندها خلال موسم السيول.

القيام بـ (30) عمرة لمحطات الصرف بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة ، مع عمل الصيانة اللازمة للمحركات وصناديق التروس لهذه المحطات.

عمل (12) عمرة لوحدات الطوارئ الموجودة بمركز طوارئ مريوط ، ورفع كفاءة المعدات بالمركز والتأكد من جاهزية المعدات والأوناش.

تعاون جميع الجهات المعنية (أجهزة وزارة الموارد المائية والري – الهيئة العامة للأرصاد الجوية – المحليات – هيئة الطرق – شركة المياه والصرف الصحي – الكهرباء – الصحة والإسعاف – الحماية المدنية – المرور) و تنفيذ بنود خطة التعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول بكل دقة والمتابعة من خلال غرف العمليات الرئيسية والفرعية والمرور الميدانى والإبلاغ الفورى عن المستجدات في حينه.

وأشاد الدكتور سويلم بالتنسيق المتميز بين كافة الأجهزة المعنية بالدولة ، مؤكداً على أهمية التنبؤ بالأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام ، حيث يتم توفير هذه البيانات بشكل فوري عبر جروب واتساب يشارك فيه جميع الوزارات والمحافظات والجهات المعنية ليتسنى لجميع الجهات اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

وأكد الدكتور سويلم على حرص الوزارة على التعامل الإستباقى مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول ، مشيراً إلى أن مركز التنبؤ التابع للوزارة يقوم برصد كميات ومواقع هطول.