وزير الري يتابع موقف المشروعات المائية لتنفيذ مبادرة «حياة كريمة»

وتدبير الأراضي

وزير الري يتابع موقف المشروعات المائية لتنفيذ مبادرة «حياة كريمة»
إسلام شريف

إسلام شريف

4:39 م, الأحد, 15 أكتوبر 23

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمتابعة موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها فى إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

واستعرض وزير الري موقف أعمال تأهيل الترع بمراكز مبادرة حياه كريمة بأطوال إجمالية 5733 كيلومترا، حيث بلغت أطوال الترع التى تم نهو تأهيلها حوالى 4138 كيلومترا، وجار العمل في ترع بأطوال تصل إلى 1595 كيلومترا.

وقد وجه بقيام أجهزة الوزارة بسرعة إعداد برنامج زمني للانتهاء من كل أعمال تأهيل الترع قبل 31 ديسمبر 2023، مع المرور الدوري علي كل العمليات الجاري تنفيذها للتأكيد على الالتزام بجودة الأعمال المنفذة ومراعاة الإشتراطات الفنية السليمة للتنفيذ.

وصرح الدكتور سويلم بأنه ومنذ انطلاق المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” في شهر يناير 2019، والتي تهدف لتوفير حياة كريمة لأبناء الشعب المصرى، تقوم وزارة الموارد المائية والري بدور محوري في تنفيذ هذه المبادرة، خاصة أن مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة فى تحقيق التنمية المستدامة باعتبار أن المياه عنصر رئيسي فى كل المشروعات التنموية.

وأضاف أن الوزارة أسهمت فى مبادرة “حياه كريمة” من خلال تنفيذ مشروعات متنوعة فى مجالات تأهيل الترع وحماية جوانب نهر النيل والحماية من أخطار السيول والتحول لإستخدام الطاقة الشمسية فى رفع المياه من الآبار.

وساهمت هذه المشروعات فى تحسين المستوى المعيشى للمواطنين بمراكز المبادرة، كما تقوم وزارة الموارد المائية والري بالمشاركة بشكل بارز فى مبادرة “حياه كريمة” من خلال توفير قطع أراضى منافع الري لإقامة منشآت خدمية عليها لخدمة الأهالي بمراكز المبادرة.

يذكر أنه يجرى تنفيذ 4 عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظة الجيزة تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة .

كما قامت الوزارة بتدبير 138 قطعة من الأراضى من منافع الري بمساحة تجاوز 250  ألف متر مربع بمحافظات “سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط ، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، بنى سويف، الإسماعيلية، الفيوم، الجيزة، القليوبية”.

وذلك لإقامة 153 مشروعا خدميا في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب – محطات رفع – محطات معالجة – مدارس – وحدات صحية – نقاط إسعاف – نقاط شرطة – مطافئ – مجمعات خدمية ومكاتب بريد – مواقف – جمعيات زراعية – مجمعات خدمية وزراعية).