وزير الري يبحث في جنوب السودان دخول الشركات المصرية للعمل بمجالات الكهرباء والبترول

خاصة في مجالي الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية

وزير الري يبحث في جنوب السودان دخول الشركات المصرية للعمل بمجالات الكهرباء والبترول
إسلام شريف

إسلام شريف

8:43 م, الأثنين, 23 يناير 23

ناقش تعبان دينج نائب رئيس جمهورية جنوب السودان والمسئول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية، سُبل فتح المجال من أجل الشركات المصرية للعمل في جمهورية جنوب السودان خاصة في مجالي الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية .

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس ، للدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في مصر والوفد الرسمي المرافق له، من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري.

وحضر اللقاء السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية ، وأعرب “سويلم” عن سعادته بلقاء الدكتور رياك مشار، مؤكداً على عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على كافة الأصعدة خاصة التعاون في مجال الموارد المائية والري.

 وقال وزير الموارد المائية والري أن العلاقات بين الدولتين تمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني دولة جنوب السودان.

وأضاف انها تعتبر نموذجاً ناجحاً للتعاون بين مصر وأشقائها الأفارقة ، وأن عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية يدفعنا لمزيد من العمل على تعزيز أواصر التعاون والتكامل والإستثمار في مختلف المجالات .

وأشار الدكتور سويلم إلى أن المشروعات التي تنفذها مصر تهدف في المقام الأول لخدمة مواطني دولة جنوب السودان من خلال توفير مياه الشرب النقية والحد من مخاطر الفيضانات والحفاظ على الصحة العامة .

التعاون بين مصر وجنوب السودان

والجدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت عدد من مشروعات التعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات كالكهرباء والصحة والتعليم والنقل.

بالإضافة إلى إفتتاح البنك الأهلي المصري بجوبا والتدريب والمنح الدراسية والموارد المائية ، والزيارات المتبادلة على كافة المستويات الرئاسية والحكومية .

 ومن جانبه استقبل جيمس واني نائب رئيس الجمهورية والمسئول عن القطاع الاقتصادي ب الدكتور هانى سويلم، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وصرح الدكتور سويلم أن مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان ودعم مواطني جنوب السودان الشقيقة ، وحريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع دولة جنوب السودان وإقامة المشروعات الإستثمارية.

وشجع رجال الأعمال المصريين للإسهام في دفع عجلة التنمية والإقتصاد بجنوب السودان ، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المزيد من المشروعات التنموية والتي تحوز على اهتمام دولة جنوب السودان الشقيقة .