وزير الري: نمتلك قدرات تدريبية متميزة في المركز الإقليمي للتدريب

ويستوعب المركز حوالى (235) دورة تدريبية بمشاركة حوالى (5500) متدرب سنوياً

وزير الري: نمتلك قدرات تدريبية متميزة في المركز الإقليمي للتدريب
إسلام شريف

إسلام شريف

12:55 م, الثلاثاء, 17 يناير 23

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري إن وزارة الري تمتلك قدرات تدريبية متميزة تتمثل في التابع للوزارة بمدينة السادس من أكتوبر، ومركز تدريب هيئة الصرف.

وأضاف سويلم أن وزارة الري تمتلك بجانب ، مركز تدريب هيئة المساحة، ومركز التدريب التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا بالمركز القومي لبحوث المياه.

يذكر أن جميع القدرات التدريبية للوزارة تتم من خلال هذه المراكز لتقديم العديد من الدورات التدريبية المتنوعة للعاملين بالوزارة والمتدربين العرب والأفارقة.

وجاء ذلك في تقرير تلقاه وزير الري من المهندس طارق السيد رئيس للتدريب يستعرض الأنشطة التدريبية التي تقدمها الوزارة للعاملين بها بهدف رفع قدرات العاملين بالوزارة، وأيضاً للمتدربين من الدول العربية والأفريقية الشقيقة.

وأشار الدكتور سويلم أهمية دعم البرامج التدريبية المقدمة للكوادر الفنية لشباب المهندسين والباحثين بالوزارة في كافة المجالات المتعلقة بالإدارة المثلى للموارد المائية خاصة في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه قطاع المياه مثل الزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وأضاف أن تلك البرامج تعمل على تقديم موضوعات تدريبية تؤهل المهندسين للإدارة الحديثة للموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار إلى استعداد مصر لتكون مركزاً إقليمياً للقارة الأفريقية في مجال بناء القدرات في الموضوعات المتعلقة بالمياه والتغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه والتى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ  COP 27.

وخاصة فى ظل امتلاك الوزارة الإمكانيات اللوجستية اللازمة فى هذا الشأن .

إمكانيات المركز الإقليمي للتدريب

وفي سياق متصل أوضح وزير الري أن المركز الإقليمي للتدريب يمتلك إمكانيات تدريبية متميزة سواء بالمقر الرئيسي للمركز بمدينة السادس من إكتوبر أو فروعه بمدن (كفر الشيخ – الزقازيق – دمنهور – الفيوم – المنيا – إسنا).

والجدير بالذكر أن المركز الإقليمي للتدريب يستوعب حوالى (235) دورة تدريبية بمشاركة حوالى (5500) متدرب سنوياً ، بالإضافة لـ(6) دورات تدريبية بمشاركة (150) من المتدربين العرب والأفارقة سنوياً.

ويقوم  المركز بتقديم المادة العلمية العديد من المتخصصين وأساتذة الجامعات المصرية، وتشتمل الدورات التدريبية على موضوعات متنوعة في مجالات (فنية – مهارات شخصية – مالية وإدارية وقانونية – حاسب آلي – لغة – إعداد قيادات – التحول الرقمي – إعداد الموظف الرقمي).

 بالإضافة لزيارات للعديد من المشروعات والمنشآت المائية المنفذة أو الجارى تنفيذها ، مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقى والمنشآت المائية ومشروعات معالجة المياه والحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ .

كما يوفر المركز دورات تدريبية عن بعد من خلال المنصة التعليمية “مودل” التى توفر دورات بطريقة المحتوى الالكترونى وكذلك اللقاء الافتراضي بين المدرب والمتدربين، وذلك للتعرف على المشروعات التى تنفذها الوزارة فى هذه المجالات.

التعرف على المركز الإقليمي للتدريب

يُعد المركز الإقليمى للتدريب جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة فى تطبيق كافة معايير الجودة العالمية فى خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة.

سبق توقيع اتفاق بين مركز التدريب الإقليمي ومعهد باري لدراسات الزراعة في حوض المتوسط لتنفيذ مشروع “برنامج تدريب المياه الإيطالي المصري – المعرفة المائية” والمقدم كمنحة من الجانب الإيطالي بقيمة 2.3 مليون يورو.

ويهدف تلك المشروع لتعزيز البنية التحتية والفنية وتحسين جودة وكفاءة العملية التدريبية بمركز التدريب الإقليمي ليصبح جهة تدريبية رائدة فى مصر وأفريقيا.

ويتمتع المركز بإمكانيات لوجستية متميزة ، عبارة عن مطعم وفندق يضم (178 غرفة و 10 أجنحة فندقية، وحمام سباحة، و 2 ملعب وصالة ألعاب رياضية).

مراكز التدريب المتخصصة في وزارة الري

يتبع وزارة الموارد المائية والري عدد من مراكز التدريب المتخصصة مثل مركز تدريب الصرف ومركز تدريب المساحة، حيث يتم عقد حوالى (100) دورة تدريبية بمشاركة حوالى (2000) متدرب سنوياً بمركز التدريب التابع لهيئة الصرف بفرعيه بالإسكندرية وطنطا.

وتخصص مركز التدريب التابع لهيئة الصرف بفرعيه بالإسكندرية في مجالات تنفيذ وصيانة شبكات الصرف المغطى وتنفيذ الأعمال الصناعية والدراسات الحقلية وقياس ملوحة التربة وضبط وتوكيد الجودة والعقود والمواصفات واستخدام الأجهزة المساحية وصيانة المعدات والحاسب الآلي وغيرها.

ويضم مركز الصرف بفرعيه بالإسكندرية قاعات للتدريب وقاعات للمؤتمرات ومعامل للحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، ومباني للإقامة تضم 116 غرفة ومطعم بفرع الإسكندرية، و 30 غرفة ومطعم بفرع طنطا.

ويذكر أنه يتم عقد حوالى (30) دورة تدريبية بمشاركة حوالي (270) متدرب سنوياً بمركز التدريب التابع لهيئة المساحة سواء بالمقر الرئيسي أو المقرات الفرعية بالمحافظات، في مجالات المساحة ونزع الملكية وأعمال السجل العيني والشئون المالية والحاسب الآلي وغيرها، ويضم المركز عدد (4) قاعات ومعامل للحاسب الآلي.

نظم مركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا العديد من الدورات التدريبية التي يشارك فيها متدربين من دول حوض النيل والدول الأفريقية، حيث يتم عقد حوالى (3) دورات تدريبية بمشاركة حوالى (55) من المتدربين الأفارقة سنوياً.

وتخصص معهد بحوث الهيدروليكا  فى مجالات (أنظمة الري الحديث وكفاءة استخدام المياه – إدارة المياه الجوفية – استخدام الموارد المائية غير التقليدية – أمان السدود والتصميم والتشغيل الأمثل للمنشآت المائية – تقييم الآثار البيئية لمشروعات المياه – هندسة هيدروليكا أحواض الأنهار وإدارة أحواض المياه المشتركة – تنمية المصادر المائية – محطات التوليد الكهرومائية – نظم المعلومات الجغرافية – الاستشعار عن بعد).

بالإضافة إلى غيرها من الموضوعات التطبيقية والبحثية والقياسات الحقلية والمعملية ، ويتمتع مركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا بإمكانيات تدريبية تشتمل على عدد (2) قاعة محاضرات ومعمل كمبيوتر وقاعات اجتماعات وإمكانيات لوجستية متميزة ، عبارة عن فندق يضم (24 غرفة ، ومطعم ، وملاعب رياضية).