وزير الري : نعانى من عجز يصل إلى 90% فى الموارد المائية

محمد عبد العاطي : مصر أعلى دولة أفريقية في إعادة استخدام المياه بكفاءة ومن أعلى دول العالم

وزير الري : نعانى من عجز يصل إلى 90% فى الموارد المائية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:55 م, الأحد, 18 أبريل 21

كشف الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري ، عن اتباع الدولة سياسة استراتيجية منذ 5 سنوات لتحسين نوعية المياه وإعادة استخدامها بكفاءة عالية، مؤكدا أن مصر أعلى دولة أفريقية في إعادة استخدام المياه بكفاءة ومن أعلى دول العالم.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ اليوم الأحد.

وقال وزير الري والموارد المائية والري، إننا نعاني من وجود ميزان مائي مختل، حيث نحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه، في حين أن مواردنا تبلغ 74 مليار متر مكعب، مما يعني أننا نعاني من عجز يصل إلى 90% في الموارد المائية.

وزير الري : استيراد محاصيل زراعية تعادل 34 مليار متر مكعب من المياه و20 مليارا عبر إعادة استخدام المياه

وأضاف وزير الري، أنه يتم تغطية العجز من خلال استيراد منتجات ومحاصيل زراعية تعادل 34 مليار متر مكعب من المياه، و20 مليار متر مكعب من خلال إعادة استخدام المياه.

وأشار وزير الموارد المائية والري إلى أن هناك مشروعات عديدة لزيادة كفاءة استخدام المياه وتبطين الترع لرفع كفاءة استخدام المياه، موضحا أن مصر الأعلى كفاءة في استخدام المياه بالقارة الأفريقية.

وأكد وزير الري أن الزيادة السكانية تفرض على الجميع البحث عن موارد مائية لاستيعاب الزيادة السكانية والتعامل مع التحديات الراهنة.

ولفت الوزير إلى استمرار جهود الدولة لتنمية الموارد المائية والبحث عن موارد إضافية ومنها تحلية مياه البحر وشدد على أهمية استمرار الجهود الرامية  للتوعية بالحفاظ على المياه.

وأضاف وزير الري، أن سد النهضة أحد التحديات التي تواجهنا وكذلك التغيرات المناخية والزيادة السكانية مما يدعونا إلي ضرورة حسن إدارة المياه، مشيرا إلى أن هذه التحديات تمثل صدمات خاصةً في حالات الجفاف والفيضان.