وزير الري: نتابع بدقة تأثير ملء سد النهضة على كميات المياه القادمة لمصر

وزير الري : فيضان العام الماضي كان أكبر فيضان في التاريخ مقارنة بما يقرب من 115 سنة مضت 

وزير الري: نتابع بدقة تأثير ملء سد النهضة على كميات المياه القادمة لمصر
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:22 م, الثلاثاء, 17 يناير 23

أكد د. هاني سويلم وزير الري أن الوزارة تتابع بدقة تأثير ملء سد النهضة الإثيوبي على كميات المياه القادمة لمصر وللسد العالي.

وقال الوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء : ” لا شك أن مياه الملء استقطاع من المياه المتدفقة لمصر ، ونراقب ما يحدث بشكل يومي “.

وأضاف : ” بناء على المتابعة يتم وضع الاستعدادات اللازمة، موضحا أن ” فيضان العام الماضي كان أكبر فيضان في التاريخ ، وأكبر فيضان على الإطلاق مقارنة بما يقرب من 115 سنة مضت ، وبناء عليه لم يحدث تأُثير على كميات المياه ومناسيبها على بحيرة ناصر “.

وأوضح وزير الري أن هذا الفيضان الأكبر من نوعه في التاريخ هو فيضان ” قدر إلهي لا دخل لأحد فيه ” ولذا تم الملء بدون تأثير على البحيرة “.

كما قال الوزير : ” الوزارة تدير الملف فنيا ولكن بدون معلومات من إثيوبيا ونحصل على معلوماتنا من الأقمار الصناعية أو بالطرق العلمية المختلفة.

وتابع وزير الري ” من الصعوبة أن ندير ملفا فنيا بهذه الأهمية بدون الحصول على مشروع السد في أعالي النيل ، وهناك لجان تجتمع بشكل مستمر للتعامل مع الأمر في الحاضر والمستقبل ، وإذا كانت وزارة الري تدير الأمر فنيا هناك مؤسسات أخرى تتابع الملف “.