وزير الري: موسم الفيضان الحالي في تزايد مستمر

سوف يكون هناك مؤشر جيد عن حالة الفيضان في نهاية سبتمبر .

وزير الري: موسم الفيضان الحالي في تزايد مستمر
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

2:51 م, الأحد, 23 أغسطس 20

واصلت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر إجتماعاتها برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة، لبحث موسم الفيضان الحالي .

وتابعت اللجنة برئاسة وزير الري متابعة موقف موسم الفيضان لهذا العام ومتابعة حالة الأمطار على النيل الأزرق، بحسب بيان لوزارة الري.

واستعرضت لجنة تنظيم إيراد النهر موقف فيضان النيل، والإجراءات التي يتخذها كلاً من قطاع شئون مياه النيل، ومركز التنبؤ قطاع التخطيط بالوزارة، من رصد وتحليل وتقييم حالة الفيضان، على مدار الأعوام المختلفة، من خلال النماذج الرياضية.

واستقراء النتائج واستخلاص التنبؤات بفيضان النيل كمورد رئيسي للمياه في مصر، و كميات المياه المتوقع وصولها حتى نهاية العام المائى الحالى 2021-2022 وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيل.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤشرات الأولية للفيضان تُشير إلى أنه من المحتمل أن يكون أعلى من المتوسط و أن الوارد خلال أغسطس أعلى من نظيره في العام الماضي.

ووفق بيان الوزارة سوف يكون هناك مؤشر جيد عن حالة الفيضان في نهاية سبتمبر .

وجدير بالذكر أنه يتم التنسيق على مدار الساعة بين الري المصري بالسودان ونظيره السوداني فى إطار من التعاون المتبادل وتبادل البيانات والمعلومات وإجراء القياسات المشتركة في بعض محطات القياس.

وفي سياق متصل تجدر الإشارة إلى أن مركز التنبؤ بالفيضان التابع لقطاع التخطيط وباقي أجهزة الوزارة تتابع خرائط الأمطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية في شهر أغسطس.

وتشير صور التنبؤ بسقوط الأمطار خلال الفترة من ( 22 إلى 24) أغسطس 2020 والتي يتبين منها ارتفاع معدل سقوط الأمطار.

ووجه الدكتور عبد العاطي الي أن اللجنة العليا لمتابعة إيراد النهر في حالة إنعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل الفيضان لهذا العام.