وزير الري: من الضروري رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه.. وخسرنا 2 مليون فدان بسبب التعديات على الأراضي الزراعية

وزير الري: لاشك أن التغيرات المناخية تتسبب في تلوث المياه.. ومصر تدعم التنمية في أفريقيا ولسنا ضد بناء السدود

وزير الري: من الضروري رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه.. وخسرنا  2 مليون فدان بسبب التعديات على الأراضي الزراعية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:41 م, الثلاثاء, 15 فبراير 22

استعرض الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية تأثير التغيرات المناخية على ملف المياه، مشددا على ضرورة رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه.. مضيفا أن الإيجابية ضرورة للحفاظ على المياه و لا شك أننا نشهد تحديات كبيرة.

وقال وزير الري خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية في اليوم الثلاثاء إن التغيرات المناخية تسببت في جفاف كبير في بعض المناطق وتسببت في سيول في مناطق أخرى على مستوي العالم، موضحا أن شرق أفريقيا يشهد جفاف في مناطق عديدة.

وقال وزير الري: نستعد للاحداث المناخية المتطرفة سواء الجفاف الشديد او الفيضانات الكبيرة و نضع سيناريوهات للتعامل مع مشكلة ارتفاع منسوب سطح البحر وهناك مشروعات أخرى لحماية الدلتا .

وأضاف يتم تخزين حصاد السيول للاستفادة بها وهناك جهود كبيرة تتم على الأرض.

وقال وزير الري لاشك إن التغيرات المناخية تتسبب في تلوث المياه ،وتابع و لا شك ان مصر تدعم التنمية في افريقيا و لسنا ضد بناء السدود و لكنا شاركنا في بناء بعضها في بعض الدول الافريقية و ما نطالب به هو ان يكون هناك اتفاق لملء و تشغيل سد النهضة.


قال الوزير ” هناك العديد من التحديات العالمية التي تواجه العالم بسبب التغيرات المناخية ،مضيفا ” حوالى 74% من الكوارث الطبيعية التي حدثت في الفترة ما بين 2001 – 2018 تتعلق بالمياه والتي تشمل الفيضانات ـ الجفاف العواصف الاستوائية والتي لها تأثيرات سلبية شديدة على المجتمعات والاقتصاد.


وقال الوزير إن المتابعين للتجربة المصرية في ترشيد استخدام المياه يشيدون بالتجربة المصرية ،مضيفا ” الدولة تقوم بجهود لتحلية مياه البحر منذ عام ٢٠١٦ والتنمية على ساحل البحر المتوسط والأحمر تقوم على تحلية المياه وهذا تحدي وفرصة والهدف هو تحقيق التنمية .


وحذر الوزير من خطورة التعديات على الأراضي الزراعية، وقال خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية خسرنا ما يقرب من 2 مليون فدان بسبب التعديات على الأراضي الزراعية وهذا التعدي يتسبب في تلوث البيئة ومشكلات ولابد من تعويض ما ضاع من الأراضي لأن نصيب الفرص تراجع كثيرا.