وزير الري مطمئنا المواطنين على جودة مياه النيل : هناك تطهيرات تتم بشكل دوري لمنع أي تلوث

في ردّه على النواب، خلال الجلسة العامة، اليوم

وزير الري مطمئنا المواطنين على جودة مياه النيل : هناك تطهيرات تتم بشكل دوري لمنع أي تلوث
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:12 م, الثلاثاء, 17 يناير 23

طمأن وزير الري هاني سويلم المواطنين بشأن جودة مياه النيل، قائلًا: “أحب أطمنكم على جودة المياه في نهر النيل، هناك تطهيرات تتم بشكل دوري لمنع أي تلوث”. وأشار وزير الري، في ردّه على النواب، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إلى أن هناك جهودًا تتم في شأن التوعية بخصوص الحفاظ على المياه.

وقال الدكتور هاني سويلم: لدينا 55.5 مليار متر مكعب حصتنا من نهر النيل، والدولة تبذل كل شىء للحفاظ على مياه النيل، من خلال جهود جميع الوزارات المعنية بالموضوع، ووزارة الرى أحد المؤسسات، والموضوع فى منتهى التعقيد.

وأشار إلى أن هناك مشروعات أعالي النيل والسدود، والدولة تتعامل معه فى منتهى الحكمة، ويهمُّنا فى النهاية ألا يتأثر المواطن والفلاح والمزارع، خصوصًا بداية من المياه فى سد النهضة، وتصريف المياه، خصوصًا لما تصل السد العالي حتى نؤمّن المياه للشعب المصري.

وعن سد النهضة قال الوزير: “الحديث عن التأثيرات التى تحدث من سد النهضة كلام عن حق”، مشيرًا إلى أن هناك متابعة يومية لما يحدث في سد النهضة، قائلًا: يصلني تقرير يوميّ بكل ما يحدث.

وأكد أنه تم التعامل بمنتهى الحكمة فيما يتعلق بالملء الثالث لسد النهضة، قائلًا: اكتسبنا خبرات في السنوات السابقة للتعامل مع المستقبل في شأن ملف سد النهضة.

وقال: أطمئن الشعب المصري على حصة مصر من مياه النيل، ومؤسسات الدولة جميعًا تقوم بدورها على أكمل وجه في هذا الشأن.

في السياق نفسه أشار الوزير إلى أن مصر تواجه عجزًا مائيًّا يُقدَّر بنحو 35 مليار متر مكعب، منوهًا بأن ذلك يدفع إلى الاستيراد من الخارج للمحاصيل الزراعية.

وأعلن أن الوزارة تدير شبكة المياه بكفاءة عالية وتعيد استخدام المياه، مؤكدًا أن المشروعات القومية تحتاج لما يقرب من 8 مليارات متر مكعب إضافية.

وعن المياه الجوفية أكد وزير الري أنها غير متجددة، ويتم التعامل معها بمنتهى الحرص وحسن الإدارة.

ولفت وزير الموارد المائية إلى أن هناك ما يقرب من مليون فدان يتم ريُّها من خلال منظومة الري الحديث، مؤكدًا أنه لا يمكن تطبيق المنظومة الحديثة على كل أنواع الأراضي، مثل أراضي الدلتا، موضحًا أن الري بالتنقيط يزيد الإنتاجية.