وزير الرياضة: نعمل على محو الأمية الرقمية وإطلاق المهارات الإبداعية للشباب

لتنمية الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي

وزير الرياضة: نعمل على محو الأمية الرقمية وإطلاق المهارات الإبداعية للشباب
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:50 م, الأثنين, 10 يونيو 24

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حرص الوزارة على الاهتمام بمحو الأمية الرقمية، واستخدام الكمبيوتر، خاصة بالنسبة للشباب والنشء، مضيفًا استضافة مبادرة “مصر الرقمية” داخل مراكز التنمية التابعة للوزارة.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملةـ الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع “الشباب والذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات).

وأضاف صبحي أن الوزارة قامت بالعديد من البرامج والمشروعات في مجال الذكاء الاصطناعي بهدف تنمية الوعي العلمي والثقافي وإطلاق المهارات الإبداعية لدى الشباب واستغلال طاقاتهم وأفكارهم في التطوير والتنمية.

وأشار الوزير إلى العمل من خلال منهجية علمية في هذا الشأن من خلال 3 محاور، الأول بناء وتنمية القدرات عن طريق التدريب والتثقيف، والثاني نشر الوعي والمعرفة عن طريق الفعاليات والأحداث، والمساهمة في المنظومة القومية للذكاء الاصطناعي.

وتابع وزير الشباب والرياضة: “أشكر المجلس على توجيه الدعوة للمشاركة في هذه المناقشة لواحد من أهم الموضوعات، وفخورين جدا أن يكون هناك دراسة تخرج من المجلس، خاصة لجنة الشباب والرياضة عن الذكاء الاصطناعي، ورأينا في الآونة الأخيرة تغير سريع وتطورات في العالم من ثورة صناعية وثورة اتصالات وثورة تكنولوجية”.

وأشار إلى أنه منذ عام 2014 وهناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بالقضايا والمجالات التي تخص المستقبل، والوزارة تحرص على إقامة برامج مرتبطة بتنمية الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي وإطلاق المهارات الإبداعية.

واستكمل: عملنا تصنيف لبعض الموضوعات منها التثقيف والتدريب على الذكاء الاصطناعي، وعلى موضوع الذكاء الاصطناعي ودوره في التنمية المجتمعية لمراكز الشباب، وأهمية نشر الوعي والمعرفة من خلال الفعاليات المختلفة، موضحا أن الذكاء الاصطناعي سيتم التشريع له بشكل أو بآخر.

ولفت إلى إقامة المنتدى الشباب المصري الثاني بمدينة القاهرة والعلمين في أكتوبر 2021 تحت شعار “الابتكار والذكاء الاصطناعي من أجل التنمية، وأنه تمت إقامة ملتقى أول وثاني للذكاء الاصطناعي، وعن الذكاء الاصطناعي والسوشيال ميديا (التصدي للشائعات)، وأسبوع الميتافيرس والذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار نشر الوعي والمعرفة عن طريق الفعاليات والأحداث، بجانب مبادرة التمكين الرقمي، لافتا إلى أن عدد البرامج في هذا المجال 25 برنامج بعدد مليون و250 ألف فرصة، وهناك 63 ناديا مبتكرين علميا والذكاء الاصطناعي.