وزير الرى يتابع موقف الفيضان لنهر النيل وتوفير الاحتياجات المائية

وناقش وزير الرى موقف الفيضان لهذا العام والإجراءات المتخذة للتعامل معه واستعراض خطط الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليا ومستقبلا

وزير الرى يتابع موقف الفيضان لنهر النيل وتوفير الاحتياجات المائية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:15 م, الأربعاء, 5 أغسطس 20

عقدت اللجنة الدائمة إيراد النهر اجتماعها الدورى برئاسة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ، وذلك لمتابعة الموقف المائى ، وموقف توفير الاحتياجات المائية موسم أقصى الاحتياجات وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفى بأغراض الاستخدامات المختلفة.

وناقش وزير الرى موقف الفيضان لهذا العام والإجراءات المتخذة للتعامل معه واستعراض خطط الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليا ومستقبلا.

وتم استعراض موقف التنبؤ بموسم الفيضان، وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار فى تزايد على منابع النيل وأنه من المبكر الحكم على فيضان هذا العام.

كما استعرضت اللجنة مناسيب محطات القياس الرئيسية على منابع النيل ومدى تأثرها الإجراء الأحادى لأثيوبيا بالتخزين الأولى لسد النهضة الأثيوبى وكذلك مناسيب وتصرفات السد العالى بما يساهم فى توفير الاحتياجات المائية.

وناقشت اللجنة جميع احتمالات الفيضان وآليات إدارتها والخطط الموضوعة للتعامل معه بما يُعظم الاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل.

ووجه الدكتور عبد العاطى بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار مع استمرار عقد اللجنة بصفة مستمرة لمتابعة معدلات الأمطار والمناسيب على منابع نهر النيل وكذلك حالة السدود المختلفة على طول النهر.