وزير الخارجية يطير إلى واشنطن لاستكمال مفاوضات سد النهضة بحضور البنك الدولي

توجّه وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث، مصر والسودان واثيوبيا

وزير الخارجية يطير إلى واشنطن لاستكمال مفاوضات سد النهضة بحضور البنك الدولي
سمر السيد

سمر السيد

2:16 م, الأحد, 3 نوفمبر 19

سافر وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأمريكية واشنطن ، للمشاركة في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية ، مصر واثيوبيا والسودان ، لاستكمال مفاوضات سد النهضة.

قالت الوزارة في بيان صحفي أن سفر الوزير ، يأتي تلبية لدعوة الإدارة الامريكية ، وستكون مفاوضات سد النهضة بحضور البنك الدولي.

وكانت مصر قد طلبت تفعيل إحدى بنود الاتفاق الإطاري لمفاوضات سد النهضة ، الموقع في 2015 ، والتي تقضي بإشراك طرف دولي رابع في المفاوضات حال تعثرها.

وحسب بيان الوزارة ، ستبدأ الاحتماعات بمشاركة وزير الخارجية يوم 6 نوفمبر من الشهر الجاري.

وستشمل زيارة الوزير أيضا مباحثات مع الجانب الأمريكي في مختلف الجوانب التي تجمع البلدين.

وكان الرئيس السيسي قد اجتمع برئيس الوزراء الاثيوبي ابي احمد على هامش القمة الروسية الافريقية التي عقدته في مدينة سوتشي ، الشهر الماضي، واتفق الجانبان على استكمال المفاوضات في إطار أكثر رحابة وتفاهم.

وترغب اثيوبيا في ان تكون فترة ملئ خزان سد النهضة في حدود 3-4 سنوات ، بينما ترى مصر ان الفترة المناسبة يجب ألا تقل عن 5-7 سنوات.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق ان مصر تسعى إلى الوصول إلى اتفاق مع اثيوبيا يضمن وجود ضرر يمكن تحمله من وراء عملية تخزين المياه خلف سد النهضة.