وزير الخارجية يرأس مع نظيره اليابانى الاجتماع التحضيرى لقمة «التيكاد»

تناول الاجتماع الوزاري مراجعة مشروعات الوثائق التي من المُنتظر أن تَصدُر عن قمة "التيكاد" ومنها الإعلان الختامي (إعلان يوكوهاما 2019) وخطة العمل المنبثقة عنه فضلاً عن اعتماد جدول أعمال القمة، والتي ستنعقد تحت شعار "النهوض بتنمية أفريقيا عبر الشعوب والتكنولوجيا والابتكار".

وزير الخارجية يرأس مع نظيره اليابانى الاجتماع التحضيرى لقمة «التيكاد»
سمر السيد

سمر السيد

1:45 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 19

قالت في بيان صحفي ، إنه في إطار الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي، ترأس وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الياباني “تارو كونو”، اليوم 27 أغسطس الجاري، الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا “التيكاد”.

وأضافت وزارة الخارجية في البيان أن القمة مُقرر انعقادها تحت الرئاسة المصرية اليابانية المشتركة خلال الفترة من 28 – 30 أغسطس الجاري بمدينة “يوكوهاما” اليابانية.

وزارة الخارجية: الاجتماع تناول مراجعة مشروعات الوثائق المُنتظر أن تَصدُر عن القمة


وصَرّح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع الوزاري تناول مراجعة مشروعات الوثائق التي من المُنتظر أن تَصدُر عن قمة “التيكاد” .

وأضاف أن منها الإعلان الختامي (إعلان يوكوهاما 2019) وخطة العمل المنبثقة عنه فضلاً عن اعتماد جدول أعمال القمة، والتي ستنعقد تحت شعار “النهوض بتنمية أفريقيا عبر الشعوب والتكنولوجيا والابتكار”.

وزارة الخارجية: شراكة”التيكاد” تمثل منصة لحشد الموارد لتنمية القارة الأفريقية


وأكد المُتحدث باسم وزارة الخارجية على أهمية شراكة “التيكاد” بالنسبة لأفريقيا، بما تُمثله من منصة لحشد الموارد من أجل تنمية القارة الأفريقية.

وأضاف أن هذا هو الأمر الذي تتضاعف قيمته بعد إطلاق المرحلة التنفيذية لمنطقة التجارة الحرة القارية خلال قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية الأخيرة التي عُقدت شهر يوليو الماضي بالنيجر في إطار الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي.

يشار إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل اليوم إلي مدينة يوكوهاما اليابانية، وسيترأس الرئيس السيسى ورئيس وزراء اليابان شينزو آبى القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الإفريقية “تيكاد 7” بمشاركة زعماء الدول الإفريقية.

والجدير بالذكر أنه سيعقد مؤتمر “تيكاد 7” تحت شعار “دفع التنمية الإفريقية من خلال الشعوب والتكنولوجيا والابتكار”.