وزير الخارجية: يجب ضمان الوصول الآمن للمساعدات ولمن ينقلها إلى قطاع غزة (فيديو)

مؤكدا أنه لا يمكن أن يظل المدنيون في قطاع غزة بدون دعم وبدون توفير المواد الأساسية المعونة الإنسانية هذا لا يستقيم مع القانون الدولي الإنساني

وزير الخارجية: يجب ضمان الوصول الآمن للمساعدات ولمن ينقلها إلى قطاع غزة (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

10:26 م, الأربعاء, 18 أكتوبر 23

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن دخول المساعدات إلى قطاع غزة طالبت بها مصر منذ اندلاع الصراع، حيث إنه لا يمكن أن يظل المدنيون في قطاع غزة بدون دعم وبدون توفير المواد الأساسية المعونة الإنسانية هذا لا يستقيم مع القانون الدولي الإنساني، ومع أي اعتبارات لأهمية رعاية المدنيين في الصراعات.

وأضاف شكري خلال لقائه مع قناة العربية الحدث، لكن الأمر يحتاج إلى تفاصيل وتنظيم ووضع آليات تحقق ضمان الوصول الآمن للشحنات ولمن ينقل الشحنة، وأن يكون هناك استمرارية وكثافة تتناسب مع الاحتياج للشعب الفلسطيني في غزة.

وتابع شكري، كلما أسرعنا وهدفنا هو الاسراع لتناول هذه القضية في اقرب وقت ممكن لان مصر ستبذل كل جهدها في عبور المساعدات الي قطاع غزة، مشيرًا إلي أن هناك ضغوط على دول الجوار بشأن التهجير وليس على مصر فقط.

وأكد شكري، أنه لا يمكن لإسرائيل أن تنفذ أفكارها غير القانونية على دولة ذات سيادة، مضيفَا: هناك إتصالات دائمة مع إسرائيل بشأن الأمور الإنسانية والأمنية والتهدئة في قطاع غزة، كما أن موقفنا واضح بعدم قبول نزوح أي مواطنين من أرضهم.

وقال وزير الخارجية: هناك تشاور مع بعض عناصر حماس المتاح الحديث معهم، وإذا تم إصلاح معبر رفح من جهة غزة سيعبر مزدوجي الجنسية والأجانب، مؤكدًا أن مصر دائما تقدم الرعايا الصحية للمصابين الفلسطينيين.