وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن لحضور مناقشات سد النهضة

من المنتظر أن يقوم الوزير سامح شكري بعقد عدة لقاءات مع الدوائر الأمريكية المختلفة

وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن لحضور مناقشات سد النهضة
سمر السيد

سمر السيد

4:13 م, السبت, 11 يناير 20

توجه سامح شكري وزير ، إلى واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، لحضور الاجتماعات الخاصة بسد النهضة.

وأفاد بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية، أن شكري توجه إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية “مصر والسودان وإثيوبيا” وفي حضور ممثلين عن الجانب الأمريكي والبنك الدولي، لاستكمال التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف ، أنه خلال الزيارة، من المنتظر أن يقوم الوزير سامح شكري بعقد عدة لقاءات مع الدوائر الأمريكية المختلفة لدى الإدارة والكونجرس، لتناول أبعاد العلاقات الثنائية بين الدولتين.. فضلاً عن التشاور حول تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا محل الاهتمام المشترك.

كانت وزارة الخارجية المصرية أكدت أمس الجمعة، أن البيان الصادر عن  بشأن الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي عُقد يومي 8-9 يناير 2020 في أديس أبابا، قد تضمن العديد من المغالطات المرفوضة جملة وتفصيلاً.

وأضافت الخارجية في بيانها – عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” – أن البيان انطوى على تضليل متعمد وتشويه للحقائق، وقدم صورة منافية تماماً لمسار المفاوضات ولمواقف مصر وأطروحاتها الفنية ولواقع ما دار في هذا الاجتماع، وفي الاجتماعات الوزارية الثلاثة التي سبقته والتي عقدت على مدار الشهرين الماضيين لمناقشة قواعد ملء وتشغيل.

وأكدت  أن الاجتماعات الوزارية الأربعة بشأن سد النهضة ، لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وأن هذا المنحى الإثيوبي قد تجلى في مواقفها الفنية ومقترحاتها التي قدمتها خلال الاجتماعات الوزارية.

وأضاف وزارة الخارجية في بيان لها، أن هذه الاجتماعات الوزارية الأربعة لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس بسبب تعنت أثيوبيا وتبنيها لمواقف مغالى فيها تكشف عن نيتها في فرض الأمر الواقع وبسط سيطرتها على النيل الأزرق وملء وتشغيل سد النهضة دون أدنى مراعاة للمصالح المائية لدول المصب وبالأخص مصر بوصفها دولة المصب الأخيرة.