وزير الخارجية لنظيره اللاتفي: نتطلع لآلية تعاون مع دول البلطيق ودورية التشاور السياسي

أشار وزير الخارجية إلى أهمية العمل على إنشاء آلية تعاون تشمل مصر ودول البلطيق الثلاث (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا) من خلال صيغةB3 + Egypt، كفرصة هامة لتعزيز العلاقات

وزير الخارجية لنظيره اللاتفي: نتطلع لآلية تعاون مع دول البلطيق ودورية التشاور السياسي
سمر السيد

سمر السيد

5:32 م, الخميس, 17 أكتوبر 19

عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، جلسة مباحثات مع “ادجارز رينكفيتش” وزير خارجية لاتفيا، في إطار زيارته الحالية إلى العاصمة اللاتفية ريجا.

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية أشاد في بداية اللقاء بعلاقات التعاون بين مصر ولاتفيا.

أعرب وزير الخارجية عن تطلعه لأن تسفر زيارته إلى لاتفيا، والتي تعد الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين البلدين، عن نتائج مثمرة تدعم مسار العلاقات وروابط الصداقة القوية بين البلدين على كافة الأصعدة.

كما قدم شكري التهنئة إلى وزير خارجية لاتفيا بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء الدولة اللاتفية.

وأوضح حافظ أن وزير الخارجية شدد خلال اللقاء على حرص الجانب المصري على دعم وتطوير العلاقات مع لاتفيا وجميع دول البلطيق على جميع المستويات.

وأشار في هذا الصدد إلى أهمية العمل على إنشاء آلية تعاون تشمل مصر ودول البلطيق الثلاث (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا) من خلال صيغة B3 + Egypt، كفرصة هامة لتعزيز العلاقات والتعاون بين مصر ودول البلطيق.

كما أعرب شكري عن تطلع مصر لزيادة وتيرة الزيارات المتبادلة بين البلدين.

وأكد على أهمية الحفاظ على دورية التشاور السياسي من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، فضلاً عن مواصلة التشاور حول كافة التحديات المشتركة.

وأضاف حافظ، أن الوزير شكري أعرب لنظيره اللاتفي عن تطلع مصر لتكثيف التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

الإصلاحات الاقتصادية

واستعرض شكري الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها في مصر والتطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري نحو الاستقرار والتنمية.

نوه في هذا الصدد إلى الفرص الاستثمارية التي توفرها المشروعات القومية الجديدة الجاري تنفيذها في مصر.

ورحب باستثمارات الجانب اللاتفي للاستفادة من مناخ الاستثمار في مصر، فضلاً عن موقع مصر كبوابة للعالم الأفريقي وكذا الأسواق التي تتمتع فيها مصر بإعفاءات للتجارة الحرة.

وفي هذا السياق، أشار شكري إلى ضرورة تفعيل أعمال اللجنة المشتركة، فضلاً عن أهمية إنشاء مجلس أعمال مصري لاتفي مشترك.

أكد على أهمية العمل على تكثيف تبادل الزيارات بين وفود الأعمال من الجانبين.

وأردف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن اللقاء تناول أيضاً أهمية تطوير التعاون في مجال السياحة.

السياحة الليتوانية

أشاد شكري بالنمو المطرد في حجم السياحة الليتوانية الوافدة إلى مصر، مؤكدا على ما تتمتع به كافة الوجهات السياحية في مصر من أمن واستقرار.

كما أعرب الوزير شكري عن ترحيبه بالتوقيع على اتفاقية إعفاء تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين مصر ولاتفيا خلال زيارته الحالية.

استكمال المفاوضات

نوه كذلك إلى تطلعه إلى استكمال المفاوضات بشأن عدد من الاتفاقات الأخرى، بما في ذلك مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الزراعة، واتفاقيات بشأن منع الازدواج الضريبي والخدمات الجوية والنقل البحري.

ًوفي ختام تصريحاته، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن الوزير اللاتفي أعرب من جانبه عن الترحيب بزيارة الوزير شكري إلى بلاده

أكد الأهمية التي توليها لاتفيا لتعزيز العلاقات مع مصر في شتى المجالات.

كما حرص “رينكفيتش” على التعرُف على رؤية مصر لتطورات الأوضاع الإقليمية، والمواقف المصرية تجاه الأزمات والتحديات المختلفة في المنطقة، وخاصة تطورات الأوضاع في سوريا.

أكد الوزير شكري رفض مصر الكامل للعدوان التركي. كما عرض شكري تطورات مفاوضات سد النهضة.

أعرب عن التطلع لقيام الاتحاد الأوروبي بلعب دور في هذا الشأن.