وزير التنمية المحلية: تنفيذ 1807 مشروعات صغيرة ومتوسطة في أكتوبر (إنفوجراف)

حجم القروض الممنوحة فى المبادرة بلغت 249 مليون جنيه وأسهمت هذه المشروعات فى توفير أكثر من 13 ألف فرصة عمل للشباب

وزير التنمية المحلية: تنفيذ 1807 مشروعات صغيرة ومتوسطة في أكتوبر (إنفوجراف)
عصام عميرة

عصام عميرة

7:06 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

أعلن اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) أسهم، خلال أكتوبر الماضى، فى تنفيذ 1807 مشروعات صغيرة ومتوسطة فى جميع المحافظات.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن حجم القروض الممنوحة فى المبادرة بلغت 249 مليون جنيه، وأسهمت هذه المشروعات فى توفير أكثر من 13 ألف فرصة عمل للشباب.

وأكد أن التوجه للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أكبر محرك للاقتصادات لتحقيق التنمية المستدامة التى تستهدف جميع فئات المواطنين خاصة الشباب والمرأة لإعطائهم الفرصة في اختيار ما ينجحون فيه والمناسب لقدراتهم.

مبادرة مشروعك توفر 684 ألف فرصة عمل منذ إطلاقها

وأشار شعراوى إلى أن مبادرة مشروعك أسهمت منذ بدء تنفيذه فى توفير أكثر من 684 ألف فرص عمل للشباب، من خلال تنفيذ 132 ألفًا و364 مشروعًا، بقروض بلغت حوالى 12 مليار جنيه، وذلك بمدن ومراكز جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح أن المشروع يعمل فى إطار مبادرة البنك المركزى المصري التى توفر التمويل اللازم للمشروعات بفائدة بسيطة لا تتعدى الـ5%.

وتابع شعراوى أن محافظات المنيا والبحيرة وسوهاج والدقهلية والشرقية كانت أكثر المحافظات فى عدد المشروعات المنفذة من خلال مشروعك فى الشهر الحالي، حيث تجاوزت المشروعات التى نفذتها محافظة المنيا 16 ألف مشروع وفّرت حوالى 86 ألف فرصة عمل.

وأضاف أن محافظة البحيرة نفذت أكثر من 14 ألف مشروع، ووفرت 61 ألف فرصة عمل، وسوهاج 14 ألفًا وفرت أكثر من 69 ألف فرصة عمل، والدقهلية أكثر من 11 ألف مشروع وفرت أكثر من 55 ألف فرصة عمل، والشرقية أكثر من 10 آلاف مشروع وفرت 69 ألف فرصة عمل.

تسعى المبادرة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية

وشدد اللواء شعراوى على ضرورة تبسيط الإجراءات للراغبين في إقامة مشروعات صغيرة باعتبار هذه النوعية من المشروعات إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية ودفع عجلة النمو الاقتصادى ومواجهة البطالة وخلق فرص عمل للشباب والمرأة مع مراعاة الحفاظ على البيئة والاستفادة من الخامات المحلية والبيئة المتاحة على المستوى المحلى .

وأضاف الوزير أن مشروعك يقدم مزايا لأصحاب المشروعات المنفذة، منها منح ترخيص مؤقت للمشروعات لحين استكمال إجراءات الترخيص النهائي، كما يوفر دراسات جدوى جاهزة للراغبين في تنفيذ مشروع صغير أو متوسط ولايوجد لديه دراسة جدوى محددة، كما يقدم مشروعك الدعم الفني اللازم لتنفيذ المشروع.

وأيضًا تدريب القائمين عليه والمساعدة في تسويق منتجات المشروعات داخليًّا وخارجيًّا، بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة .