وزير التنمية المحلية: الصندوق السيادى سيدير الأصول غير المستغلة بالمحافظات

آخِر حصرٍ للأصول المملوكة للمحافظات والمؤجّرة للغير تصل إلى 420 ألف أصل

وزير التنمية المحلية: الصندوق السيادى سيدير الأصول غير المستغلة بالمحافظات
عصام عميرة

عصام عميرة

9:15 ص, الأربعاء, 27 نوفمبر 19

 كشف وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى، أن الصندوق السيادى «ثراء» سيدير  الأصول غير المستغَلة  فى جميع محافظات الجمهورية؛ وذلك لتحقيق أفضل عوائد استثمارية وتنمية موارد الدولة.

وأضاف وزير التنمية المحلية ، لـ«المال»، أنه تم الانتهاء من حصر الأصول غير المستغلة، وإعداد خريطة بحجم المساحات، لافتًا إلى أن المحافظات لن تتنازل عن ملكية تلك الأصول وستحتفظ بها.

يُذكر أن آخِر حصرٍ للأصول المملوكة للمحافظات والمؤجّرة للغير تصل إلى 420 ألف أصل، تحقق قيمة إيجارية سنوية تبلغ 2.9 مليار جنيه، كما بلغ إجمالى المديونيات المستحَقة عليها والمتأخرات 3.4 مليار جنيه، بحسب بيان سابق لمجلس الوزراء فى يونيو 2019.

وأوضح شعراوى أن الهدف من استغلال الأصول والأراضى تحقيق نتائج إيجابية تعود بالنفع على الاقتصاد المصرى وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه بتفعيل دور الصندوق السيادى المصرى، من خلال الشراكة مع القطاعين العام والخاص، وتوفير فرص استثمارية فى أصول وقطاعات جديدة لتكون عنصر جذب للاقتصاد المحلى، مع تذليل أى عقبات تعوق الاستثمار.

ووقّعت وزارة قطاع الأعمال وبنك الاستثمار القومى اتفاقيتى تعاون استثمارى مع الصندوق السيادي؛ بهدف الاستفادة من الأصول المملوكة لها، والعمل على ضخ استثمارات من القطاع الخاص، من خلال صندوق مصر السيادي؛ لتطويرها وتشغيلها وزيادة العائد عليها.

ويسعى الصندوق إلى خلق محفظة من الأصول المتاحة للتسويق والاستثمار لتعظيم قيمتها وتطويرها، بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام وبنك الاستثمار القومى، وبالمشاركة مع القطاع الخاص.