وزير التنمية المحلية: السيسى يبحث ملف القمامة مع الحكومة للمرة الأولى

وأشار شعراوي الي أن الوزارة تعمل حالياً ضمن فريق مع عدد من الوزراء ، لمتابعة مشكلة حرق قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء

وزير التنمية المحلية: السيسى يبحث ملف القمامة مع الحكومة للمرة الأولى
مها يونس

مها يونس

3:35 م, السبت, 28 سبتمبر 19

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع بصورة مستمرة تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة فى كل محافظات مصر ، مشيرا إلى أن الرئيس عقد مجموعة من الاجتماعات مع الوزراء المعنيين بمنظومة النظافة والمخلفات بحضور رئيس مجلس الوزراء وهو ما لم يحدث في مصر من قبل أن يقوم الرئيس بعقد اجتماعات متواصلة لبحث ملف القمامة . 

وأضاف الوزير أن الحكومة وجميع الوزارات تسير بخطى ثابتة لتنفيذ جميع مطالب المواطنين وتلبية احتياجاتهم. 

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة تقوم خلال الفترة الحالية بالاستماع إلي مطالب المواطنين بكل المحافظات فيما يخص المشروعات التي يرغبون في تنفيذها في القري والمدن ، لافتاً الي أن الحكومة نجحت خلال الفترة الماضية فى زيادة نسبة الصرف الصحي بالقري إلى ٣٤ ٪؜ بعد أن كانت ١٠٪؜ خلال السنوات الماضية . 

وأكد اللواء محمود شعراوى ، أنه منذ توليه الوزارة ويسعي الي الاستفادة من الموارد المتاحة في الوزارة والمحافظات والعمل علي تعظيمها ، لافتا إلي أن الدولة تقوم بجهود كبيرة لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي. واشار إلى أن المنظومة الجديدة للمخلفات ستعمل وفقاً لدراسات علمية شارك في اعدادها جامعات مصر والشركات المختصة والمكاتب الاستشارية العاملة فى هذا المجال.

وأوضح الوزير أنه تم البحث عن المنظومة الأمثل للنظافة والقمامة والتي تتضمن الجمع المنزلي بالمدن والجمعيات الأهلية والاستعانة بالشركات التي أنشأها الشباب بالمحافظات خاصة في القرى ،  مشيراً إلى أنه تم اعداد نظام كامل للمنظومة محدد بوقت ، حيث سيتم تطبيقها وتنفيذها خلال 4 سنوات . 

وقال شعراوى إن هناك وفدا وزاريا قام بزيارة ألمانيا بتوجيهات الرئيس للتعرف على أحدث وسائل التكنولوجيا والطرق المتبعة في مجال المخلفات ووجدنا انه يمكن تطبيق المنظومة في مصر  وتحقيق نجاح ملحوظ بها. 

وأكد اللواء شعراوى أن المرحلة الاولي لتنفيذ المنظومة ستركز على البنية الأساسية خلال أول عامين ، حيث ستتم اقامة العديد من مصانع التدوير والمدافن الصحية لنصل بمعدلات التدوير إلى ٦٠ ٪ وستصل الي ٨٠٪ خلال الاربع أعوام وسيتم الاستفاده من تدوير المخلفات. 

وقال إن هناك 20 مليون طن قمامة ومخلفات وتراكمات تاريخية في بعض المحافظات من ٢٠١١ وتم خلال الفترة الماضية رفع  4 ملايين طن تمهيداً لدخول الشركات في المنظومة الجديدة ،  مشيراً الي انه تم اعداد دراسات علمية لاغلاق بعض المدافن وتحويلها الي متنزهات عامه وحدائق يستفيد منها المواطن.

وأوضح شعراوي أن البنية التحتية في منظومة النظافة الجديدة ستتكلف حوالي  10 مليارات جنيه وسيكون هناك عوائد مباشرة وغير مباشرة للمنظومة منها عائد صحي وبيئي علي المواطن ، بالاضافة الي حدوث تغيير في مستوي النظافة بالشارع المصري ،  كما سيتم الاستفادة من غاز الميثان الناتج عن المدافن الصحية واستغلاله في انشاء محطات للطاقة وتوليد الكهرباء ، مما سيدر عائداً مالياً يضاف لخزينة موارد المحافظات. 

وأضاف الوزير أن المنظومة الجديدة سيكون القطاع الخاص شريكا اساسيا فيها وسيتولي تشغيل المنظومة ، اضافه الي دخول القطاع غير الرسمي كأحد الأركان الأساسية بالمنظومة ، الي جانب الشركات التى يمتلكها الشباب والجمعيات الاهلية ، لافتا إلى أن العقود الجديدة التي سيتم توقيعها مع الشركات بالمحافظات ستتضمن شروط ومعايير للشركات عليها الالتزام بها والا ستتعرض للعقوبات. 

وشدد شعراوي علي أهمية دور الاعلام بمختلف أنواعه في توعية المواطنين بمختلف فئاتهم للمساعدة في احداث تغيير شامل فيما يخص المنظومة الجديدة واهميه الجمع السكني ، مشيرا إلى أن كل محافظ سيكون مسؤولا عن المشروعات التي ستتم على أرض محافظته وستكون هناك مراحل رصد وتقييم للشركات العاملة  بشكل مؤسسي كل ٣ اشهر . 

واختتم اللواء محمود شعراوى كلمته مثنيا علي المشروعات التي تقوم بها المحافظة في المنظومة الجديدة  مشيرا الي انها بداية جيده وسيشهد العام القادم افتتاحات كثيره في جميع المحافظات وذلك بعد استكمال البنية الأساسية للمنظومة وسيكون هناك شكل آخر  لمصر  خلال الفترة المقبلة. 

وأشار شعراوي الي أن الوزارة تعمل حالياً ضمن فريق مع عدد من الوزراء ، لمتابعة مشكلة حرق قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء ومنعها في عدد من المحافظات .

وكان اللواء محمود شعراوى ، قد شهد اليوم توقيع الدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الاسكندرية علي بروتوكولين للتعاون بين المحافظة وشركات القطاع الخاص الوطنية العاملة في مجالات التدوير  والمعالجة للمخلفات الصلبة وإنتاج الوقود البديل ( Rdf ) وإنتاج الكهرباء من الغاز المولد من المدفن الصحي بالحمام .

وفيما يخص البروتوكول الأول بين شركة نهضة مصر والمحافظة بخصوص تطوير ورفع كفاءة مصنع أبيس ٢ ، وإضافة جهاز معالجة مخلفات طبية بمركز المعالجة ، والبروتوكول الثاني لإنتاج الكهرباء من الغاز الناتج بالمدفن الصحي بالحمام بين المحافظة و شركة أوشين للنظم الهندسية.

حضر توقيع البروتوكول ، الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية وقيادات محافظة الاسكندرية ووزارة التنمية المحلية وقيادات وزارة البيئة وأحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، والمهندس أسامة الخولي نائب رئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر للخدمات البيئية.

كما قام الوزير شعراوي والمحافظ بوضع حجز الأساس لتطوير ورفع كفاءة الطاقة الاستيعابية لمحطة أبيس 2 وإنتاج الوقود البديل والسماد العضوى.