وزير التموين يتفقد صومعة أبو صوير بطاقة تخزينية 30 ألف طن

إنشاء هذه الصوامع الحقلية جاء بتوجيه رئاسي لتطوير وتحسين الطاقات التخزينية لتخزين الأقماح

وزير التموين يتفقد صومعة أبو صوير بطاقة تخزينية 30 ألف طن
محمد مجدي

محمد مجدي

10:52 ص, السبت, 5 ديسمبر 20

تفقد صباح اليوم السبت، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية، صومعة أبو صوير بمدينة المستقبل بمحافظة الإسماعيلية.

وذلك بحضور كل من المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، وأحمد يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية وعدد من مسؤولي وزارة التموين والتعاون الدولي.

وقال وزير التموين ، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم في صومعة أبو صوير، إن إنشاء هذه الصوامع الحقلية جاء بتوجيه رئاسي لتطوير وتحسين الطاقات التخزينية لتخزين الأقماح من خلال شبكة من الصوامع على مستوى الجمهورية.

وأضاف المصيلحي خلال تفقد الصومعة، أن تلك الصوامع الحقلية تتمتع بإمكانات كبيرة من أنظمة مراقبة المخزون المتداول ونظام تشغيل صومعة يعمل بنظامي SCADA ،PLC مع إمكانية التشغيل اليدوي.

وأشار إلي أن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية هو تقريب المسافة للمزارع لتوريد القمح، مؤكدا أن مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت إلى 3.4 مليون طن.

وقال المهندس مبارك منصور مبارك، رئيس قطاع القناة وسيناء بشركة المقاولون العرب، والمنفذة للمشروع، خلال المؤتمر الصحفي، إن مشروع إنشاء صومعة أبو صوير تبلغ القيمة التقديرية له 150 مليون جنيه مكون محلي، و3.3 مليون دولار مكون أجنبي.

وأضاف أن السعة التخزينية 30 ألف طن، على مساحة 20 ألف متر مربع، كما أن مدة تنفيذ المشروع 12 شهرا على أن يتم بدء تشغيل المشروع 1 يناير 2021.

وأضاف أنه مستهدف ضم مساحة أخرى ملاصقة للموقع بهدف إقامة 3 خلايا تخزينية إضافية إلي 6 خلايا لتصل السعة التخزينية الإجمالية إلى نحو 45 ألف طن من الأقماح.

وأوضح أن منطقة صومعة أبو صوير تضم منطقة الصوامع بعدد 6 خلايا لتخزين الغلال بسعة 5 آلاف طن للخلية الواحدة، برج الروافع، النفق الرئيسي والإنفاق الفرعية، خلايا التسليم، نقرة الاستلام، ميزان البسكول.