وزير التموين : نستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي في موسم 2023

المصيلحي: التعاقد على شراء 320 ألف طن قمح حتي أمس الأول وسيتم طرح مناقصة كل إسبوع

وزير التموين : نستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلي في موسم 2023
محمد مجدي

محمد مجدي

1:39 م, الأثنين, 16 يناير 23

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة تستهدف إستلام نحو 4 ملايين طن قمح محلي في موسم 2023 الذي سيبدأ في منتصف إبريل المقبل مشيرا إلي أن إجمالى ما تم توريدة خلال الموسم الماضي بلغ 3.5 مليون طن.

وقال المصيلحي في تصريحات على هامش افتتاح مركز التميز بالغرفة التجارية في القاهرة أنه سيتم خلال اجتماع مجلس الوزراء المقبل الاعلان عن سعر  حافز إضافي للمزارعين.

كان قدر أصدر مجلس الوزراء بيان في نهاية أغسطس الماضي على إعتماد السعر الاسترشادي للقمح في موسم توريد 2023 بحيث يكون سعر الأردب الواحد 1000 جنيه بدلا من 865 و885 جنيه للاردب في موسم 2022.

وأضاف المصيلحي أن الوزارة في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود الممول من البنك الدولي قامت بشراء نحو 320 ألف طن قمح مستورد حتى أمس الأول، وسيتم كل أسبوع طرح مناقصة.

وحول قيام هيئة السلع التموينية بالاعلان عن ممارسة لشراء الذرة قال المصيلحي إنه يتم استخراج الردة من طحن الذرة والتي تستخدم في الاعلاف، والتي نعانى نقص نسبي فيها نتيجة ارتفاع الاسعار عالميا.

مشيرًا إلي أن دخول الوزارة لشراء الذرة واتاحتها في البورصة السلعية سيعمل على تحقيق سعر عادل للذرة مما سيحقق سعر عادل للردة، وبالتالي القمح .