وزير التموين لـ«المال» : نستهدف الوصول إلى إنتاج 1.4 مليون طن سكر في 2021

العام الجاري 2020 ، بلغت إنتاجيته 1.2 مليون طن

وزير التموين لـ«المال» : نستهدف الوصول إلى إنتاج 1.4 مليون طن سكر في 2021
محمد مجدي

محمد مجدي

1:54 ص, الخميس, 31 ديسمبر 20

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه يتم حاليا المرور على مصانع السكر وجاهزيتها لاستقبال القصب ، وذلك من قبل رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية الجديد عصام البديوي، كما يتم متابعة دورية بشأن جاهزية كافة المصانع، وذلك قبل بدء موسم السكر في منتصف يناير المقبل .

وقال وزير التموين ، في تصريحات خاصة لـ”المال”، إن سلعة السكر مشابه للجنيه الذهب وهو ثابت على حوالي 10 مليون طن قصب ينتجون مليون طن سكر قصب، موضحا أن البنجر شهد زيادة في الزراعية في العام الماضي.

وأضاف وزير التموين أن العام الجاري 2020 ، بلغت إنتاجيته 1.2 مليون طن ، كاشفا أنه مستهدف الوصول إلي 1.4 مليون طن في 2021.

وأوضح الوزير، أن ذلك يعمل على تقليل الفجوة من احتياجتنا للسكر ، موضحا أنه مع دخول شركات الشرقية للسكر والنوران ، والغرير في المنيا في توريد السكر يؤدي إلي زيادة نسبة الكميات المنتجة من السكر.

يذكر أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أصدرت قراراً بداية ديسمبر الجاري، بعدم السماح بإستيراد السكر سواء الأبيض أو الخام إلا بناءاً على موافقة إستيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيرى التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية .

وقالت جامع ، أن القرار لمدة 3 أشهر من تاريخ صدور ونشره بالوقائع المصرية على أن يتم مراجعة القرار بشكل دورى وفقاً للمستجدات، وذلك جاء بعد تنسيق كامل مع وزير التموين .

واضافت جامع أن ذلك يستهدف احكام الرقابة على المنتجات المستوردة خاصة في ظل الاجراءات الاحترازية التى تتبعها الحكومة المصرية في اطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد .