وزير التموين : صرف 70% من مقررات شهر أبريل حتى الآن

معدل صرف السلع التموينية لشهر أبريل الجاري، وصل إلى 70% على مستوي الجمهورية

وزير التموين : صرف 70% من مقررات شهر أبريل حتى الآن
محمد مجدي

محمد مجدي

2:23 م, الخميس, 15 أبريل 21

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن جميع أصناف السلع التموينية بمحافظة كفر الشيخ أصبحت مميكنة الآن، وتم تسجيلها بالكامل على نظام الحاسب الآلى، مشيرًا إلى أن جميع البقالين والعاملين بمنافذ جمعيتي بالمحافظة، أصبحوا مربوطين على مستودع سلع وفرع جملة محدد، ما يضفي انضباط أكثر على منظومة الدعم.

وقال المصيلحي، خلال تفقده فرع استهلاكي تابع لشركة العامة لتجارة الجملة في كفر الشيخ، إن معدل صرف السلع التموينية لشهر أبريل الجاري، وصل إلى 70% على مستوي الجمهورية حتى الآن، في حين أننا في منتصف الشهر الآن، ما يؤكد توافر كميات كبيرة من السلع.

وأضاف أنه في السابق كان المواطن يذهب لصرف سلعة السكر ضمن حصة الدعم، ليفاجأ بالبقال يخبره بعدم وجود سكر وسيأتي في اليوم التالي، وذلك كان يحدث لعدم انتظام شبكة الصرف لعدم توافر الاحتياطيات الاستراتيجية من السلع على مستوى كل محافظة.

وأكد وزير التموين أن تخصيص زجاجة لتر زيت واحدة لكل مواطن لا يعني وجود أزمة، ولكن نحن لدينا حوالى 64 مليون مواطن يستحقون دعمًا تموينييًا، ما يعني ضرورة توفير 70 ألف طن زيت شهريًا.

وقال المصيلحي، إنه في حال فتح الأمر دون تحديد، يمكن أن يتم طرح 70 ألف طن زيت ونجد أن المباع 50 ألف طن فقط، كما أن الكميات المباعة ستتغير شهريا، ولذلك تطلب الأمر تخصيص زجاجة زيت لكل مواطن ضمن حصص الدعم.

وأوضح أنه يتم تخصيص 2 كيلو سكر وزجاجة زيت لكل فرد ببطاقة التموين، مشددا على أن إقبال المواطنين على سلعة الزيت ببطاقات التموين، يرجع إلى طرح السلعة بسعر 17 جنيهًا، في حين أنها تباع بسعر 23 جنيهًا، وبالتالي لا يمكن منح المواطن أكثر من زجاجة لكل فرد ببطاقة التموين.