وزير التموين: بدء تسجيل المؤشرات الجغرافية للسلع المصرية لزيادة قيمتها التصديرية

العنب و التمور أبرز السلع الغذائية التى سيتم تسجيلها لزيادة قيمتها التصديرية

وزير التموين: بدء تسجيل  المؤشرات الجغرافية للسلع المصرية لزيادة قيمتها التصديرية
محمد مجدي

محمد مجدي

1:10 م, الخميس, 5 مارس 20


مطروح – محمد مجدي

يدشن بعد قليل الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور وإبراهيم عشماوى مساعد اول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية لأول مرة منظومة تسجيل وحماية المؤشرات الجغرافية للمنتجات والسلع المصرية بمحافظة مطروح


وقال الدكتور إبراهيم عشماوي للمال انه سيتم تسجيل عدد من السلع الغذائية من بينها العنب و التمور والتي تعد من أكبر المنتجات الزراعية التي يتم زراعتها في مصر.


وارجع عشماوي أهمية تسجيل المؤشرات الجغرافية الى تعظيم قيمة المنتجات المصرية سواء الزراعية أو اليدوية أو الحرفية ، وزيادة فرص تصديرها للخارج مع ضمان حماية نشأتها الجغرافية .


وأوضح أنه سيتم تدشين لأول مره تسجيل المنتجات والسلع كمنشأ مصرى للتداول فى الأسواق الدولية.


وأشار إلي ان الذى يحدث حاليا هو تداول المنتجات المصرية بدون أن تكون مسجلة كمنشأ مصرى، فمثلا قد يتم تصدير بعض المنتجات المصرية الى دولة معينة.


وتابع ان مستوردي تلك السلع للدول الاخري بتصدير تلك المنتجات إلى دولة أخرى بدون أن يكون عليها علامة المنشأ المصرى وما سيتم هو تسجيل المؤشرات الجغرافية لبعض السلع الغذائية كمرحلة أولى .


يشار الي أن الهدف من تسجيل المنتجات كمنشأ مصرى هو زيادة القيمة التصديرية لها بين سلع ومنتجات الدول الأخرى.


وكان الدكتور علي المصيلحي قال في تصريحات سابقة انه سيتم البدء فى تسجيل بعض المنتجات بمحافظة مطروح كمرحلة أولى ثم تسجيل منتجات أخرى فيما بعد الأمر الذى سيعزز القيمة التصديرية لهذه السلع فى حال تداولها فى الأسواق الخارجية.


يذكر ان مشروع المؤشرات الجغرافية لمنتجات مطروح وذلك لسلع (تين – زيت زيتون وعنب مطروح).


وهو احد المشروعات التي تنفذها ادارة العلامات التجارية والنماذج والتصميمات الصناعية يجهاز تنمية التجارة الداخلية بالتعاون مع برنامج الإتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية.