وزير التموين: المخزون الإستراتيجي من القمح يكفى 8 شهور مع دخول موسم التوريد الجديد

حرب روسيا و أوكرانيا تلقي بظلالها على دول العالم

وزير التموين: المخزون الإستراتيجي من القمح يكفى 8 شهور مع دخول موسم التوريد الجديد
محمد مجدي

محمد مجدي

2:55 م, الخميس, 24 فبراير 22

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية – في تصريحات خاصة لـ “المال” – إن المخزون الإستراتيجي من القمح يكفي حتى 8 شهور و ذلك مع بداية موسم توريد القمح المحلي والذي يبدأ في منتصف أبريل المقبل .

وأضاف المصيلحي أن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين تقوم بالمفاضلة بين أكثر من 14 منشأ متعدد وذلك في استيراد الأقماح والتي تتم من خلال المناقصات العالمية التي يتم طرحها .

وأوضح وزير التموين أن عمليات استيراد الأقماح تتم من خلال اختيار أفضل المناشئ بالنسبة للأسعار و مطابقة للمواصفات القياسية.

يشار إلى أن مصر تستورد سنويا ما يقرب من 5 ملايين طن أقماح والذي يتم طحنه مع 3.6 ملايين طن قمح المحلي وذلك لإنتاج الخبز المدعم .

من جانبه، قال أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ “المال” إن المشروع القومي للصوامع وصلت الطاقة التخزينية به إلي 3.6 مليون طن و ذلك ساهم في الحفاظ على القمح ووفر على الدولة 4 مليارات جنيه كانت تهدر نتيجة سوء عمليات التخزين.

يشار إلى أن الحرب الدائرة حالياً بين روسيا و أوكرانيا أدت إلي ارتفاع جميع أسعار السلع الإستراتيجية والأساسية في بورصات العالم والتي ألقت بظلالها على أسواق الدول المختلفة.