وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن والاستعداد لرمضان بمخزون سلعي

خلال افتتاح صومعة منيا القمح الحقلية باستثمارات 70 مليون جنيه

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن والاستعداد لرمضان بمخزون سلعي
محمد مجدي

محمد مجدي

4:01 م, الأحد, 24 سبتمبر 23

أكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة بدأت الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال التعاقدات التي تبرمها وتأمين المخزونات السلعية.

جاء ذلك خلال افتتاح الصومعة الحقلية بمينا القمح في محافظة الشرقية بطاقة تخزينية تصل إلى 5 آلاف طن بحجم استثمارات يصل إلى 70 مليون جنيه، ضمن مشروع مبادلة الديون مع الحكومة الإيطالية بحضور محافظ الشرقية ممدوح غراب، وميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة.

وأوضح المصليحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حتي شهر أبريل المقبل، في حين ارتفع مخزون الزيت لأول مرة إلي 5.7 شهر ، وذلك في أعقاب تعاقد هيئة السلع التموينية علي 63 ألف طن زيت خام صب.

وأشار وزير التموين إلي أن الوزارة لديها عقود من اللحوم الطازجة والدواجن تكفي ما يتراوح من 3 الى 6 أشهر، كما أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح آمن و يكفي 4.7 شهر، لافتا إلي عزم الدولة علي التوسع في زراعة المحصول الاستراتيجي لتأمين الاحتياجات.

وأكد المصيلحي أن العلاقات المصرية الإيطالية أخذت خلال السنوات الثلاث الماضية منحى وتوجها إيجابيا، لافتا إلى أن مشروع مبادلة الديون الإيطالية يعد من أهم المشروعات لأنه يعد منحة من الحكومة الإيطالية لإقامة مشروعات تنموية على أرض مصر، وستقوم وزارة المالية بسداد القيمة بالجنيه المصري، لافتا إلى أنه يتم تطبيق التجربة مع الحكومة الألمانية ونتمنى تعميمها مع مختلف الدول.

وأضاف أن الوزارة تمضي قدما في المشروع القومي للصوامع وبدعم من القيادة السياسية لزيادة السعات التخزينية ولتكوين مخزون استراتيجي من القمح، مشيرا إلى أنه سيتم انشاء صوامع في إمكان إنتاج القمح حيث يتم زراعة نحو 450 ألف فدان في توشكي ومنطقة العوينات.

وتابع المصيلحي أنه سيتم إنشاء صومعة بتكنولوجيا متطورة بسعة 300 ألف طن، كما سيتم إنشاء صومعة في منطقة الدندرة بسعة 120 ألف طن وذلك لتسهيل نقل القمح من الجنوب حتى الشمال، مؤكدا أنه بدون بنية أساسية لن يكون هناك تنمية.