وزير التموين: احتياطي القمح يكفي حتى 5 أشهر

المصيلحي: الوزارة نجحت خلال أزمة كورونا في توفير وإتاحة السلع الأساسية والحفاظ على أسعار دون تغير

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي حتى 5 أشهر
محمد مجدي

محمد مجدي

12:46 م, السبت, 9 أكتوبر 21

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 5 أشهر، كما أن المشروع القومي للصوامع أمن قومي، وساعد الدولة في تكوين احتياطيات للسلع الاستراتيجية بلغت 4.5 شهر، مع تقليل نسبة الفاقد بنسبة 15%.

وقال المصيلحي خلال افتتاح مشروع 6 صوامع حقلية بسعة إجمالية 30 ألف طن في محافظة الشرقية إنه سيتم البدء في 4 مخازن استراتيجية لتخزين السلع، وسيتم إقامة أخرى فرعية للمساعدة في توزيع السلع بين المحافظات والقرى.

وأضاف المصيلحي أن المخازن ستساعد على خفض الفاقد من تخزين السلع بمعدل 10%، بما يعادل 300 مليون جنيه من إجمالي 3 مليارات جنيه قيمة السلع المدعمة المصروفة شهريًا على البطاقات.

وردًا على سؤال بشأن تأثير رفع أسعار الطاقة على السلع، أشار “المصيلحي” إلى أن العالم يعاني حاليًا التداعيات السلبية لجائحة كورونا، والذي توقف على أثرها الإنتاج الزراعي والصناعي في أوروبا وأمريكا، إلا أن الفترة الحالية ومع زيادة معدلات تطعيم ضد فيروس كورونا على مستوى العالم بدأت عودة الحياة تدريجيًا من حيث ارتفاع معدلات العرض والطلب.

لافتًا إلى أن الوزارة نجحت خلال أزمة كورونا في توفير وإتاحة السلع الأساسية والحفاظ على أسعار دون تغير، إلا أنها قد تضطر إلى التجاوب مع المتغيرات العالمية.

وأكد المصيلحي أن مصر لن تتقدم إلا بمشاركة المواطن في المشاكل الموجودة، وضرورة أن يتجاوب مع الاجراءات التى تتبعها الدولة لتوفير السلع الأساسية حتى لو تطلب الأمر زيادة محدودة في الأسعار.