وزير التموين: إنشاء 20 صومعة حقلية بتكلفة 56 مليون يورو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية

المصيلحي: سيتم البدء في تنفيذها فورًا

وزير التموين: إنشاء 20 صومعة حقلية بتكلفة 56 مليون يورو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية
محمد مجدي

محمد مجدي

11:07 ص, الأحد, 30 يونيو 24

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توقيع برتوكول تعاون بين الوزارة التموين والوكالة الفرنسية للتنمية لإنشاء 20 صومعة حقلية بتكلفة 56 مليون يورو، بهدف الحفاظ علي القمح وتخفيض عمليات الهدر منه، خلال عمليات النقل والتداول بين المحافظات.

وأضاف المصيلحي، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي، إن الاتفاقية تأتي بين الحكومة المصرية متمثلة في وزارة التموين والحكومة الفرنسية متمثلة في الوكالة الفرنسية للتنمية بشأن دعم منظومة الصوامع الحقلية.

وأوضح أن المنحة ستغطي تكلفة تنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية، منوها بأنه سيتم البدء فورا في تنفيذها خاصة في ظل وجود التصميمات الخاصة بها وتمتد مدة التنفيذ بين 12 و14 شهرا.

ولفت المصيلحي، إلي أن الدولة وضعت تخطيط لعمل 60 صومعة حلقية، تتراوح مدة إنشاءها من 12 إلى 14 شهر، وقد تم اختيار المحافظات كثيفة الانتاج وهي المنيا والشرقية والغربية.

وأكد المصيلحي، أن إنشاء هذه الصوامع الحقلية جاء بتوجيه رئاسي لتطوير وتحسين الطاقات التخزينية لتخزين الأقماح من خلال شبكة من الصوامع على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن تلك الصوامع الحقلية تتمتع بإمكانيات كبيرة من انظمة مراقبة المخزون المتداول ونظام تشغيل صومعة يعمل بنظامي ال (SCADA)، ( PLC  مع امكانية التشغيل اليدوي.

وقال المصيلحي، إن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية هو تقريب المسافة للمزارع لتوريد القمح، مضيفا ان مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت الى 3.4 مليون طن، واكد ان الصوامع ساهمت في انتاج رغيف خبز جيد للمواطن مشيرا الى ان كل هذه الانجازات جاءت بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي.